تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا تأثير دراسة واقع إدارة التغيير في الموارد البشرية للهيئات الإدارية لبعض الألعاب الرياضية في أندية بغداد

 نشر للتدرسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد الاستاذ الدكتور عبدالله هزاع وبمشاركة محمد قصي محمد بحثا في (مجلة التربية الرياضية) وهي مجلة متخصصة تصدر عن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد،  وذلك قي المجلد الثلاثون، العدد الثاني، لسنة 2018.

وهدف البحث الذي حمل عنوان (دراسة واقع إدارة التغيير في الموارد البشرية للهيئات الإدارية لبعض الألعاب الرياضية في أندية بغداد) ، الى التعرف على واقع إدارة التغيير في الموارد البشرية لدى الهيئات الإدارية لبعض الألعاب الرياضية في أندية بغداد.

من خلال خبرة الباحثين ين والعمل الميداني للباحثين والمتابعة لكل ما هو جديد وما يخص الاندية العراقية، برزت لهم مشكلة البحث في تحدي للإجابة على الأسئلة الآتية: هل سنتكيف مع التغيير ونضع أستراتيجية للعمل على اتخاذ القرار الصحيح لهذا التغيير؟ وهل سنخطط وندير هذا التغيير؟ ولغرض اتمام اجراءات البحث ولعدم وجود مقياس مباشر يقيس إدارة التغيير في الموارد البشرية فقد شرع الباحثين ببناء استبيان للتعرف على واقع (إدارة التغيير في الموارد البشرية)، هدف البحث الى التعرف على واقع إدارة التغيير في الموارد البشرية لدى الهيئات الإدارية لبعض الألعاب الرياضية في أندية بغداد من وجهة نظر اللاعبين.

وأستخدم الباحثون المنهج الوصفي لملائمته مشكلة البحث، وتكون مجتمع البحث من الرياضيين الذين ينتمون الى الأندية الرياضية المؤسساتية في مدينة بغداد، البالغ عددها (22) نادياً، وقد تم اختيار عينة البحث والتي بلغ عددها (357) رياضيا.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان الهيات الادارية تسعى الى تحقيق درجة معينة من إدارة التغيير في الموارد البشرية من اجل البقاء والتنافس،  ان السعي التي تقوم به الهيات الادارية في اندية بغداد لإدارة التغيير في الموارد البشرية جاء بنتيجة مقبولة من حيث البقاء في بيئة العمل الرياضي والمنافسة في نفس البيئة.

واوصت بالاتي •  العمل على تطبيق إدارة التغيير في الموارد البشرية في اندية بغداد، تشكيل لجان فنية متخصصة في إدارة التغيير للموارد البشرية لرفع كفاءة الاندية في مواجهة متطلبات العصر الحالي،   الاعتماد والجدية في التوجه الى ذوي الاختصاص من الاكاديميين والفنيين لزيادة كفاءة الاندية ورفع المستوى الإداري للأندية الرياضية،  وضع معايير فنية مستندة الى رأي اصحاب الاختصاص حول مستوى اداء الرياضيين وفرقهم في المباريات والتركيز على مستوى الاداء دون النتيجة وترسيخ بذل الجهود من اجل رفع مستوى الاداء ومكافئة الفرق والرياضيين عليه، ومن الخطوات المهمة في هذا الطريق تكوين لجنة فنية متخصصة لتحليل مستوى الفرق بعيدا عن المحسوبية والعلاقات.

الكلمات المفتاحية: إدارة التغيير/ الموارد البشرية.

وللاطلاع على مستخلص البحث يرجى الضغط هنا

 

Comments are disabled.