تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا يناقش الرشاقة وعلاقتها بدقة التهديف للاعبي كرة القدم الناشئين بأعمار (14 – 16) سنة

نشر للتدرسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف وبمشاركة يوسف كاظم عبد بحثا في (مجلة التربية الرياضية) وهي مجلة متخصصة تصدر عن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد،  وذلك قي المجلد الثلاثون، العدد الثالث، لسنة 2018.

وهدف البحث الذي حمل عنوان (الرشاقة وعلاقتها بدقة التهديف للاعبي كرة القدم الناشئين بأعمار (14 – 16) سنة)،  التعرف على العلاقة بين قدرة الرشاقة ودقة التهديف بكرة القدم لدى افراد عينة البحث،   اذ تعد الرشاقة من القدرات الحركية الضرورية والمهمة في المجال الرياضي والالعاب المختلفة والفعاليات ومنها لعبة كرة القدم والتي تحتوي على العديد من المهارات الاساسية ومنها مهارة التهديف التي تعد من اهم مهارات هذه اللعبة التي دائما ما تكون حاسمة للنتائج في المباريات مما جعل من الضرورة امتلاك اللاعبين لهما وكيفية الاستفادة منهما.

وإن طبيعة المشكلة هي التي تحدد المنهج المناسب الذي يعتمد عليه الباحث لتحقيق أهدافه وذلك عن طريق دراسة ما يتعلق من ظواهر وأدله لمشكلة البحث إذ إن (تقدم البحث العلمي رهين بالمنهج يدور معه وجوداً وعدداً)( ) لقد عمد الباحث إلى استخدام المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لملائمته لحل مشكلة البحث.

في حين تكونت العينة من ناشئين مدرسة السلام الكروية الذين تم اختيارهم بالطريقة العمدية اذ كان عدد العينة (20) لاعب يمثلون نسبة (21%) من مجتمع الاصل المتمثل بـ(93) ناشئ من المدارس الكروية المعتمدة في بغداد (مدرسة السلام/ مدرسة عمو بابا/ مدرسة الاعب الموهوب التخصصية).

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  تلعب الرشاقة دور كبير بمهارة دقة التهديف بكرة القدم،  كلما زاد عنصر الرشاقة عند الناشئين زادت دقة وسهولة التهديف.

واوصت بالاتي:  ضرورة الاهتمام بعنصر الرشاقة لدى لاعبي الناشئين بكرة القدم لما لها من دور كبير،  ضرورة أجراء دراسات تبين مدى مساهمة كل صفة بدنية او حركية تجاه أي مهارة،  ضرورة اهتمام المدربين بتنمية العناصر الحركية والتي بدورها تؤثر في الناشئ لغرض خدمة الجوانب المهارية.

وللاطلاع على مستخلص البحث يرجى الضغط هنــــــــا

Comments are disabled.