تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا يناقش تأثير أسلوب التعلم التنافسي الجماعي في تعلم بعض المهارات الأَساسية بكرة القدم لطلاب الأَول المتوسط

تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا يناقش تأثير أسلوب التعلم التنافسي الجماعي في تعلم بعض المهارات الأَساسية بكرة القدم لطلاب الأَول المتوسط

نشر للتدرسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد الاستاذ الدكتور محمد حسن هليل             وبمشاركة يوسف محمد علي بحثا في (مجلة التربية الرياضية) وهي مجلة متخصصة تصدر عن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد،  وذلك قي المجلد الثلاثون، العدد الثاني، لسنة 2018.

وهدف البحث الذي حمل عنوان (تأثير أسلوب التعلم التنافسي الجماعي في تعلم بعض المهارات الأَساسية بكرة القدم لطلاب الأَول المتوسط) ، الى التعرف على تأثير أسلوب التعلُّم التنافسي الجماعي في تعلُّم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لعينة البحث،  التعرف على افضل أسلوب من الاساليب المستخدمة في تعلُّم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم لعينة البحث.

واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته للمشكلة والأهداف، وبعرض وتحليل ومُناقشة النتائج التي تَوصَّل اليها الباحث بيَنَت تفوق الاختبارات البعدية على القبلية ووجود فروق بين الاختبارات البعدية للمجموعتين مما يعني تحقيق فَرضَّي البحث

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  وجود تأثير إيجابي للأساليب التعلُّميّة (التنافسي الجماعي، الأَمري) التي تم استخدامها مع مجموعتي البحث في تعلُّم مهارات الدحرجة والمناولة والإخماد بكرة القدم وبِنِسَب مُتفاوتة لكل أسلوب،  كان الأسلوب التعلُّمي الافضل تأثيراً في تعلُّم مهارات الدحرجة والمناولة والإخماد مُجتمِعةً هو أسلوب التنافس الجماعي بالمرتبة الاولى يليه الأسلوب الامري.

واوصت بالاتي التأكيد على استخدام أسلوب التعلُّم التنافسي الجماعي في تعلُّم المهارات الأًساسية بِكُرة القدم لطلاب المدارس المتوسطة،  إِجراء دراسات أخرى باستخدام نفس الأسلوب التعلُّمي (التنافس الجماعي) الذي تم استخدامه في الدراسة الحاليّة على فعاليات رياضية مُختلفة وفئات عُمريّة أُخرى

Keywords: group competitive learning, fundamental skills, and soccer.

وللاطلاع على مستخلص البحث يرجى الضغط هنــــــــا