تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا يناقش تمرينات القوة اللامتزنة بأدوات مصممة وتأثيرها على بعض المتغيرات البايوميكانيكية في ركض 110م حواجز للناشئين.

تدريسي في كلية التربية البدنية ينشر بحثا يناقش تمرينات القوة اللامتزنة بأدوات مصممة وتأثيرها على بعض المتغيرات البايوميكانيكية في ركض 110م حواجز للناشئين.

 نشر للتدرسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور إنتصار رشيد حميد وبمشاركة زينة أركان حميد و شوخان رمضان توفيق بحثا في (مجلة التربية الرياضية) وهي مجلة متخصصة تصدر عن كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد،  وذلك قي المجلد الثلاثون، العدد الثالث، لسنة 2018.

وهدف البحث الذي حمل عنوان (تمرينات القوة اللامتزنة بأدوات مصممة وتأثيرها على بعض المتغيرات البايوميكانيكية في ركض 110م حواجز للناشئين) ، الى تصميم ادوات لتمرينات القوة اللامتزنة، واعداد تمرينات القوة اللامتزنة بالأدوات المصممة للتعرف على تأثير تمرينات القوة اللامتزنة بأدوات مصممة على بعض والمتغيرات البايوميكانيكية في ركض 110م حواجز للناشئين.

واشتملت عينة البحث على مجموعة من عدائي النخبة في فعالية 110م حواجز ناشئين لعام 2017 -2018 البالغ عددهم (8) من اصل (12) لاعب والذي تم اختيارهم بالطريقة العمدية.

وقد اجرى الباحثون اختبارا واحدا هو للفعالية هو ركض 110 متر حواجز، اذ تم حساب المتغيرات البايوميكانيكية للحاجز (1، 5، 10) من خلال برنامج التحليل الحركي وحساب زمن الاجتياز، الزخم قبل الحاجز (الاقتراب والدفع)، فرق الزخوم (للتعبير عن الاتزان)، العزوم قبل الحاجز (الاقتراب والدفع).

وقد تم تطبيق التمرينات بواقع(3) وحدات تدريبية في الاسبوع ولمدة (10) اسابيع، أي بواقع (30) وحدة تدريبية تتضمن ادوات مختلفة تم تصميمها من قبل الباحثة ووسائل مساعدة للتوازن.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان تمرينات القوة المستخدمة بأدوات مصممة لا متزنة ذات تأثير على العضلات العاملة حيث اتزان على الدرات البدنية والمتغيرات البايوميكانيكية، وان تغير كل من العزوم وزخوم الارتقاء اثر في متغيرات مرحلة العبور وحسب زمن الاجتياز وزاوية الميل وبالتالي زمن الانجاز.

واوصت بالاتي:  ضرورة استخدام وسائل وادوات غير تقليدية متنوعة في المناهج التدريبية لرفع مستوى القدرات البدنية والمتغيرات البايوميكانيكية،  ضرورة التأكد على الجوانب الميكانيكية في استخدام وتصميم ادوات تدريبية ليكون الهدف بدني وميكانيكي،   التأكيد على استخدام ادوات الاتزان في التمرينات كقوة لا متزنة في تدريب اجزاء اخرى من السباق مقل البدء والفعاليات الاخرى.

Keywords: unbalanced exercises, strength exercises, designed tools, hurdlers.    

وللاطلاع على مستخلص البحث يرجى الضغط هنــــــــا