الأستاذ الدكتور رياض خليل خماس يحضر مؤتمر الإبداع الرياضي الثاني في الجامعة الأردنية/عمان

       حضر الأستاذ الدكتور رياض خليل خماس عميد كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد مؤتمر الإبداع الرياضي الثاني بعنوان (رؤية استشراقية للإبداع الرياضي – آفاق وتطلعات) الذي عقد في رحاب كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية في عمان وبالتعاون مع مكتب جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي وللمدة من (5-6/10/2011).

       وقد شارك الأستاذ الدكتور رياض خليل خماس بفعاليات المؤتمر من خلال عضويته في مقررية لجنة الندوة الثانية الموسومة (الإشكالية العلمية في زيادة القوة وتخفيض الوزن-منظور إبداعي).

       كما عُقد على هامش المؤتمر الاجتماع الدوري للهيئة العامة لجمعية كليات ومعاهد وأقسام التربية الرياضية في الوطن العربي وبحضور السادة أعضاء الجمعية المتمثلين بالسادة والسيدات عمداء كليات التربية الرياضية في الوطن العربي، وقد انبثق عن الاجتماع توصيات عدة هي:

1. رفع برقية شكر وتقدير وامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية على رعايته الكريمة لمؤتمر الإبداع الرياضي الثاني.

2. رفع برقية شكر وتقدير وامتنان لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم راعي الجائزة على دعمه المتواصل للإبداع والمبدعين.

3. إدراج مساق خاص بالإبداع الرياضي ضمن مساقات كليات التربية الرياضية في الوطن العربي وعلى عمداء كليات التربية الرياضية في الوطن العربي إدراج ذلك في خططهم.

4. استحداث طرق ووسائل محفزة للطاقات والإبداعات الرياضية، وأن يكون للمدارس دوراً مميزاً في ذلك لأن النجاح والإبداع يبدأ منها.

5. إنشاء مراكز خاصة لمتابعة المبدعين والعمل على توفير البيئة الصالحة والمناسبة لتطوير قدراتهم الإبداعية ، وإشهارهم في ذلك من خلال ما يقدم لهم من مكافآت مادية وعينية، وإعطائهم المكانة التي تليق بهم.

6. دعوة أصحاب المؤسسات والشركات المعنية للاقتداء بجائزة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي  لغرض توسيع قاعدة البحث عن المبدعين داخل الوطن العربي وخارجة.

7. الحرص الدائم على الاستمرارية في عقد مثل هذه المؤتمرات التي أصبحت تشكل فرصة مناسبة لإبراز دراسات الباحثين في مجال الإبداع الرياضي والوقوف على أحدث الدراسات في هذا المجال وأن يكون عنوان المؤتمر القادم الإبداع الرياضي في المجالات المختلفة…. المشكلات، المعوقات، الحلول.

8. ضرورة استدعاء علماء وباحثين في مجال الإبداع الرياضي من دول أجنبية للمشاركة في هذه المؤتمرات وخاصة الذين يعطون هذا المجال اهتماماً في أبحاثهم ودراساتهم للاطلاع على ما لديهم من جديد.

9. تفعيل دور اللجنة المشتركة بين كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية وجائزة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وجمعية كليات التربية الرياضية في الوطن العربي لمتابعة وتنفيذ التوصيات المشار إليها.

  1. فتح مكاتب ارتباط للجائزة في كل دولة لرعاية وتطوير ومتابعة المبدعين في المجالات الرياضية المختلفة.

وفي نهاية المؤتمر قدم الأستاذ الدكتور رياض خليل خماس هدية كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد (درع الكلية) للسيد أمين عام جمعية كليات وأقسام ومعاهد التربية الرياضية في الوطن العربي الأستاذ الدكتور عربي المغربي، كما تسلم شهادتي مشاركة في المؤتمر والاجتماع.

Comments are disabled.