نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة / جامعة بغداد اطروحة دكتوراه بعنوان ( تأثير برنامج (نفسي- بدني) لخفض قلق الاداء الحركي في بعض المهارات الهجومية لدى لاعبي الملاكمة بأعمار 18فما فوق في العراق ) اختصاص الاطروحة ( علم النفس الرياضي _ملاكمة ) حيث تألفت لجنة المناقشة من :

أ.د. هويدا اسماعيل ابراهيم / رئيساً

أ.د. نداء ياسر فرهود / عضواً

أ.م.د. عبدالجليل جبار ناصر / عضواً

أ.م.د. ايلاف ربيع عباس / عضواً

أ.م.د. عمر فاضل يحيى / عضواً

أ.د. ماهر عبدالاله عبدالستار / عضواً و مشرفاً

تكمن اهمية البحث في اهتمامه بالجوانب النفسية وبعض المتغيرات النفسية للاعبين المتمثلة بقلق الاداء الحركي من أجل التعرف عليه ومحاولة ايجاد دوره ومعالجته في التأثير على أداء لاعبي الملاكمة بأعمار 18فما فوق في العراق من خلال معرفة مستوى قلق الاداء الحركي وفاعلية البرنامج الارشادي البدني على لاعبي الملاكمة في العراق بهدف الوصول بتلك الفئة إلى المستوى الذي يمكن بواسطته توجيه طاقاتهم بالاتجاه الذي يخدم المجتمع الرياضي وكيفية التخلص من بعض الاضطرابات النفسية ومنها قلق الاداء الحركي وتدريب الاعب على المهارات النفسية الاساسية للوصول باللاعب الى المستويات العليا .

ويسعى البحث الحالي الى بناء برنامج (نفسي -بدني) لخفض قلق الاداء الحركي في بعض المهارات الهجومية للاعبي الملاكمة بأعمار 18 فما فوق في العراق , كذلك بناء مقياس قلق الاداء الحركي للاعبي الملاكمة بأعمار 18فمافوق في العراق ,  واخيرا التعرف على تأثير البرنامج النفسي البدني في خفض قلق الاداء الحركي للاعبي الملاكمة بأعمار 18فما فوق في العراق .

واخيرا اوصى الباحث بمجموعه من التوصيات ابرزها :تطبيق المقياس الذي بناه الباحث على عينته في ألعاب فردية أخرى غير لعبة الملاكمة. الاهتمام بالجانب النفسي في جميع الألعاب الفردية والجماعية كونه عامل هاما جدا في تطوير المستوى الرياضي. والاهتمام بإعداد التمارين الخاصة لتطوير باقي القدرات النفسية والحركية الاخرى والعمل على دراسة وتطوير مهارات أخرى .

Comments are disabled.