نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة / جامعة بغداد اطروحة دكتوراه للطالب ( محمد كاظم عاشور ) بعنوان ( دراسة تتبعية لمراحل تكيف البيئة الداخلية بدلالة بعض المؤشرات البيوكيميائية لدى لاعبي كرة السلة المتقدمين خلال مرحلة المنافسات ) اختصاص الاطروحة ( فسلجة التدريب /  كرة السلة ) وتألفت لجنة المناقشة من :

أ.د. محمد جواد كاظم / رئيساً ، أ.د. محمد كاظم خلف / عضواً ، أ.د. رؤى صلاح قدوري / عضواً ، أ.م.د. سحر حر مجيد / عضواً ، أ.م.د. سماح نورالدين عيسى / عضواً ، أ.د. فراس مطشر عبدالرضا / عضواً و مشرفاً

 وتكمن مبررات البحث في ان لعبة كرة السلة من الألعاب ذات متطلبات وظيفية كبيرة وهذا يعود الى طبيعة اللعبة التي تتحتم على اللاعب من القيام بحركات ذات ايقاعات مختلفة في مدد زمنية قصيرة وبشدة عالية , لذا يعد العمل الوظيفي الذي يواجهه لاعبي كرة السلة عالياً ويتطلب وجود تكيفات وظيفية وضرورية تختلف في درجتها عن باقي الألعاب الرياضية ، وتمحورت مشكلة الدراسة  بأن هناك حاجة ماسة لدراسة توازن البيئة الداخلية للجسم لدى لاعبي كرة السلة المتقدمين خلال مرحلة المنافسات و معرفة مستوى المؤشرات البيوكيميائية ( PH – T3- CPK – LDH – اللاكتك اسد – معدل النبض ) لدى افراد عينة الدراسة ومعرفة ماهو تأثير الجهد البدني قبل الجهد وبعد الجهد مباشرة وبعد (48) ساعة , وهدفت الدراسة على التعرف على قياسات بعض مؤشرات توازن البيئة الداخلية للجسم قيد الدراسة ( PH – T3- CPK – LDH – اللاكتك اسد – معدل النبض ) وكذلك معرفة التكيفات في اهم مؤشرات توازن البيئة الداخلية للجسم لدى لاعبي كرة السلة المتقدمين خلال مرحلة المنافسات والمقارنة في قيم تلك المؤشرات البيوكيميائية قبل الجهد وبعده مباشرة وبعد مضيء (48) ساعة لدى افراد عينة الدراسة ، ومن الفوائد المرجوه من هذه الدراسة هو تنمية الصحة الجيدة للرياضيين وتحقيق الرفاهية لديهم والارتقاء بمستواهم وثقافتهم الصحية لديمومة الاستمرار بالعمل الرياضي ن اما فرضيات البحث فكانت لاتوجد فروض ذات دلالة إحصائية لدى افراد عينة الدراسة عند القياسات الثلاث المستخدمة ، اما الفصل الثاني فقد اشتمل على استعراض المراجع والدراسات النظرية والمرتبطة حيث احتوى الاستعراض على الموضوعات ذات الصلة والعلاقة بالبحث ، اما الفصل الثالث فقد شمل على إجراءات البحث الميدانية من اجل حل مشكلة البحث فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المقارنة لملاءمته لطبيعة الدراسة والمشكلة

Comments are disabled.