نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة / جامعة بغداد اطروحة دكتوراه للطالب ( علي عباس غضبان ) الموسومة بعنوان (تأثير برنامج ارشادي معرفي سلوكي وفق للمرونةالمعرفية في المهارات النفسية لدى لاعبي المبارزةبأعمار 17 – فما فوق ) اختصاص الاطروحة ( علم النفس الرياضي — المبارزة ) وتألفت لجنة المناقشة من :
أ.د. عبدالهادي حميد مهدي / رئيساً
أ.د. رحيم حلو علي / عضواً
أ.م.د. نهى محسن ضاحي / عضواً
أ.م.د. زينة خالد جاسم / عضواً
أ.م.د. مهند طالب عبد / عضواً
أ.د. نداء ياسر فرهود / عضواً و مشرفاً
حيث هدف البحث الى بناء و تطبيق مقياس المهارات النفسية للاعبي المبارزة في المنطقتين الوسطى والجنوبية بأعمار 17- فما فوق, والتعرفعلى واقع المهارات النفسية للاعبي المبارزة في المنطقتين الوسطى والجنوبيةبأعمار 17- فما فوق، اعداد وتطبيق برنامج ارشادي معرفي سلوكي وفقالمرونة المعرفية في المهارات النفسية للاعبي المبارزة بأعمار 17- فما فوق, التعرف على تأثير برنامج ارشادي معرفي سلوكي وفق المرونة المعرفية فيالمهارات النفسية للاعبي المبارزة بأعمار 17- فما فوق, ولتحقيق أهدافالبحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي في بناء مقياس المهارات النفسية، واستعمل المنهج التجريبي .
و توصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات من اهما: تبين ان هناك تباين في ابعاد المهارات النفسية حيث تم إيجاد هناك انخفاض في واقع المهارات النفسية في بعض الابعاد المقياس كمهارة (التصور العقلي،الاسترخاء،مواجهة القلق، ادارة الضغوط النفسية)، ان البرنامج الارشادي المعرفي السلوكي وفق المرونة المعرفية بجلساته المعرفية والسلوكية احدثت حسن في المهارات النفسية للاعبي المبارزة، ومن التوصيات التي اوصىبها الباحث التأكيد على أهمية تدريب المهارات النفسية في عمر مبكر للاعبين كون تدريب المهارات النفسية لا يختلف عن التدريب البدني و المهاري والخططي حتى يتمكن اللاعب في المرحلة المتقدمة من تدريب نفسه بنفسه، الاهتمام في البرامج الإرشادية المعرفية السلوكية لما لها من دور فعال فيتعديل مفاهيم اللاعبين النفسية تجاه الفعاليات الرياضية الأخرى.وتنفيذشراكات من خلال اقامة دورات مشتركة في البرامج الارشادية بين وزارتي التعليم العالي و وزارة الشباب والرياضة بغية تطوير الكادر التدريبي و اعداد مدربين اكفاء من الناحية النفسية الى جانب بقية النواحي وهو من اهداف التنمية المستدامة.

Comments are disabled.