نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة / جامعة بغداد اطروحة دكتوراه للطالب ( محمد سليم محمد قادر ) بعنوان ( تأثير تمرينات مركبة وفق مراكز اللعب في تطوير بعض القدرات البدنية والحركية والوظيفية والمهارات الأساسية للاعبي كرة القدم بأعمار (16-18) سنة ) اختصاص الاطروحة ( فسلجة التدريب /  كرة القدم ) تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة أسمائهم في ادناه: أ.د. وسن حنون علي / رئيساً ، أ.م.د. وفاء صباح محمد / عضواً ، أ.م.د. فرقد عبدالجبار كاظم / عضواً ، أ.م.د. مثنى ليث حاتم / عضواً ، أ.م.د. عمر خالد ياسر / عضواً ، أ.د. عمار دروش رشيد / مشرفاً

هدف الباحث الى معرفة تأثير تمرينات مركبة وفق مراكز اللعب في تطوير بعض القدرات البدنية والحركية والوظيفية والمهارات الأساسية للاعبي كرة القدم بأعمار (16-18) سنة. فرض البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية في القدرات البدنية والحركية والوظيفية والمهارات الأساسية وفق مراكز اللعب للاعبي كرة القدم بأعمار (16-18) سنة ولصالح المجموعة التجريبية. استخدماً الباحث المنهج التجريبي .

واستنتج الباحث ان التمرينات المركبة وفق مراكز اللعب لها تأثير في تطوير القدرات البدنية والحركية والوظيفية والمهارات الأساس للاعبي كرة القدم بإعمار (16-18) سنة، و حققت المجموعة التجريبية التي استخدمت التمرينات المركبة تطوراً أفضل من المجموعة الضابطة التي استخدمت المنهاج المستخدم من المدرب في تطوير القدرات البدنية التي تناولها البحث ما عدا القوة المميزة بالسرعة للرجلين .

أهم التوصيات  التأكيد على استخدام الاسس العلمية عند وضع واعداد التمرينات المركبة من حيث تقنين مكونات الحمل الخارجي وبرمجته لما له من تأثير مهم في تطوير القدرات البدنية الوظيفية، استخدام التمرينات المركبة المتنوعة وفق مراكز اللعب في تلبية المتطلبات والبدنية والحركية والوظيفية والمهارية للاعبي كرة القدم والتي تسهم بشكل فعال في تحسين المستوى الأداء المهاري اللاعبون، واعتماد التمارين المركبة الموضوعة وفق مراكز اللعب والتي أسهمت في تطوير المتغيرات قيد الدراسة، العمل على إجراء اختبارات دورية قبلية ومتوسطة وبعدية لمعرفة مستوى امتلاك لاعبو كرة القدم القدرات بدنية وحركية ووظيفية ومهارية، لغرض تلافي انخفاض المستوى والعمل على بعض فقرات المنهاج التدريبي بالإضافة او الحذف او التعزيز، إجراء دراسات مشابهة على عينات من فئات عمرية مختلفة لتطوير بعض القدرات البدنية والحركية والوظيفية والمهارات الأساسية المهمة للاعبي كرة القدم و وضع وابتكار تمرينات مركبة وفق مراكز اللعب جديدة تخدم العاملين والمدربين في المجال الرياضي بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص وهي من أهداف التنمية المستدامة (الصناعة والابتكار والهياكل الأساس)

Comments are disabled.