نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة / جامعة بغداد رسالة ماجستير للطالبة ( شمس غزوان صادق ) بعنوان ( تصميم سلسلة فديوات وفق استراتيجية العروض التعليمية بأدوات مساعدة وأثرها في تعلم السباحة الحرة لدى المتعلمين بأعمار (8-10) سنة ) اختصاص الرسالة ( التعلم الحركي – السباحة ) وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة أسمائهم في ادناه: أ.د. احمد ثامر محسن / رئيساً ، أ.د. احمد محمد فرحان / عضواً ، أ.م.د. علي مكي مهدي / عضواً ، أ.د. اشراق علي محمود / مشرفاً ، أ.م.د. يسار صبيح علي / مشرفاً
هدف البحث الى تصميم سلسلة فديوات وفق استراتيجية العروض التعليمية بأدوات مساعدة لتعلم السباحة الحرة لدى المتعلمين باعمار (8-10) سنة، والتعرف على أثر سلسلة فديوات وفق استراتيجية العروض التعليمية بادوات مساعدة في تعلم السباحة الحرة لدى المتعلمين باعمار (8-10) سنة، والتعرف على افضلية تعلم السباحة الحرة بين المنهج التعليمي المعد من قبل الباحث وبين المنهج المتبع لدى المتعلمين باعمار (8-10) سنة.
حيث قام الباحث بأختيار المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة)، ذات الاختبار القبلي والبعدي، وحدد الباحث مجتمع الاصل لبحثه وهم المتعلمين الجدد للسباحة الحرة، إذ قام الباحث باختيار طلاب مدرسة السباحة في الاتحاد العراقي المركزي للألعاب المائية بأعمار (8-10) سنة وبصورة عشوائية من مجتمع البحث والذي بلغ عددهم (23) متعلم، وتم استبعاد (3) متعلمين للتجربة الاستطلاعية ليصبح عدد العينة (20) وبعد ذلك قام الباحث بتقسيم العينة بشكل عشوائي على مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة كل مجموعة تتالف من (10) متعلمين،
حيث اوصى الباحث الى ضرورة استخدام سلسلة فديوات وفق استراتيجية العروض التعليمية بأدوات مساعدة في تعليم السباحة الحرة في المدارس المختصة بتعليم السباحة، وتصميم سلسلة فديوات وفق استراتيجية العروض التعليمية بادوات مساعدة في تعليم انواع السباحة الاخرى (الفراشة، الظهر، الصدر)، واستخدام الأدوات المساعدة Snokel في تعلم وتطوير المهارات الخاصة بالاداء، واجراء دراسات مشابهة باستخدام سلسلة فديوات وفق استراتيجية العروض التعليمية على عينات من اعمار مختلفة وفي العاب مختلفة، وامكانية استخدام استراتيجيات التدريس اخرى لتعليم السباحة للعينات المختلفة.