اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش
( تـأثير أُسلوبَّي ‏حل المشكلات والمبادرة وفق‏ التحفيز الايجابي في أداء ودقة المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الإعدادية)
مقدمة من الباحث ( عبدالرحمن مجيد رشيد)
بإشراف ( أ.د وسن جاسم محمد)
تألفت لجنة المناقشة من :
أ .د. حسين سبهان صخي/ رئيسا
أ . د. ماهر عبدالاله عبدالستار / عضوا
أ .د. سعد عباس عبد/عضوا
أ .د. رافد علي داوود/عضوا
أ .م.د. جنان ناجي زوين/عضوا
أ .د. وسن جاسم محمد /مشرفا
تضمنت الاطروحة مقدمة عن أهمية التربية البدنية والرياضة اذ تطرق الباحث الى ان درس التربية الرياضية يعدأحـد الجوانب الأساسيـة الـتي تحــدد ميــول، ورغبــات الطالــب في فعالية الكرة الطائرة بوساطة ‏ توجيه سلوك الفرد أو الجماعة بالاتجاه الذي يخدم اغراضها إذ إن هذه الرغبة هي نتيجة طبيعة نحو تلك الرياضة.
ويمكن تقديم إنواع مختلفة من أساليب ‏ التدريس لمساعدة الطلاب في التقليل من عبء الضغوط النفسية التي تواجههم، وتنمية اتجاهاتهم على النحو الصحيح نحو ممارسة لعبة الكرة الطائرة، وتكمن أهمية ‏البحث في الحاجة الى أساليب ‏ تدريس حديثة يجري تقديمها كفيلة في تنمية توجهات الطالب، والتي تسهم في تنمية قيمهم، واتجاهاتهمِ، وذلك لأنها تعكس سلوكهم، مما يؤدي الى تحقيق احد اهداف التنمية المستدامة (الصحة الجيدة والرفاه)، فضلا عن أهميته ‏مــن الناحية النظرية وتسليط الضوء نحو أساليب ‏ التدريس الحديثة التي قلّما أخذها الباحثون بالحسبان.
اما من الناحية التطبيقية فتظهر الأهمية ‏ من إدخال أُسلوب ‏ حل المشكلات وأُسلوب المبادرة وفق‏ التحفيز الايجابي في الوحدات التعليمية والتي من شانها أن تغير من ميول ورغبات الطلاب وتسهم في تطوير أداء، ودقة المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
وأن غرض البحث هو إعداد تمرينات بأُسلوبَّي ‏حل المشكلات والمبادرة وفق‏ التحفيز الايجابي في أداء، ودقة المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وكذلك التعرف الى تأثير الأُسلوبين، واي الاسلوبين له اكثر من تأثير في عينة البحث.
إذ افترض الباحث إن هناك تأثير ايجابي لكل من أُسلوب ‏‏ حل المشكلات، وأُسلوب ‏‏ المبادرة وفق‏ التحفيز الايجابي في أداء، ودقة المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وهناك فروق بين المجموعتين التجريبية (بأُسلوب ‏‏ حل المشكلات وأُسلوب ‏‏ المبادرة) وفق‏ التحفيز الايجابي في أداء، ودقة المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الإعدادية ولصالح المجموعتين التجريبية.
وأعتمد الباحث المنهج التجريبي بأُسلوب ‏‏ الموازنة بين المجاميع (تجريبية ــ ضابطة) لملاءمتها طبيعة مشكلة البحث، وبعد تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمدية، والمتمثلة بطلاب إعدادية الأمين للبنين للعام الدراسي (2022-2023) والبالغ عددهم (415) طالباً، أُختار الباحث عينة البحث بصورة عشوائية من طلاب مرحلة الخامس الإعدادي، والبالغ عددهم (198) طالباً موزعين الى (ست شعب)، وبصورة عشوائياً أُختيرت شعبة (أ، ب) لتكون العينة التجريبية و(ج) العينة الضابطة، ليمثلوا عينة البحث التي أُجري البحث عليهم، وطبقتَّ (18) وحدة تدريسية، كما أحتوى الفصل الثالث على الوسائل الاحصائية.
تم عرض ومناقشة النتائج في الفصل الرابع وتحليلها للتمارين المعدة بأُسلوب ‏‏ حل المشكلات، وأُسلوب المبادرة وفق‏ التحفيز الايجابي في أداء، ودقة المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
وفي ضوء الاجراءات الخاصة بالبحث والمعالجات الاحصائية توصل الباحث الى اهم الاستنتاجات الآتية :
1- إن كلا الأُسلوبين المتبعين (حل المشكلات، والمبادرة) وفق‏ التحفيز الايجابي كان لهما تأثير
واضح في أداء، ودقة المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
2- إنّ أُسلوب ‏‏ حل المشكلات وفق‏ التحفيز الايجابي كان له الأفضلية والاثر الأفضل في أداء
ودقة المهارات الاساسية بالكرة الطائرة لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
وبناءً على الاستنتاجات التي توصل إليها , أوصى الباحث بـــالاتي :
1- العمل على تفعيل واستعمال أُسلوب ‏‏ حل المشكلات وفق‏ التحفيز الايجابي من مدرسي التربية الرياضية في المدارس، لٍما لها من دورٍ ايجاِبي وفعالٍ في أداء، ودقة المهارات الاساسية بالكرة الطائرة.
2- إجراء دراسات، وبحوث يستعمل فيها أُسلوب ‏‏ حل المشكلات وعرض متغيرات أُخرى لم تتطرق اليها الدراسة الحالية وموازنة النتائج مع الدراسة الحالية.

Comments are disabled.