اطروحة دكتوراه في جامعة بغداد كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش
( تصميم جهاز الكتروني محوسب لقياس ناتج القدرة اللاهوائية لعضلات الطرف العلوي للطلاب الجامعيين ) مقدمة من الباحث ( أحمد عليوي زغير رداد )
وبإشراف ( أ.د. أسامة أحمد حسين الطائي )
للعام ١٤٤٤ / ٢٠٢٣
وتألفت لجنة المناقشة من

أ. عمارعباس عطية / رئيسا
أ. فراس مطشر عبدالرضا / عضوا
أ. عايد كريم عبد عون /عضوا
أ. م اسعد عبدالله حمد / عضوا
أ. م عمر خالد ياسر / عضوا
أ . أسامة أحمد حسين / عضوا ومشرفا
حضر المناقشة عميد الكلية الاستاذ الدكتور (صباح قاسم خلف) ومجموعة من اساتذة الكلية
_ اذ ناقشت الاطروحة تصميم جهاز الكتروني محوسب لقياس ناتج القدرة اللاهوائية لعضلات الطرف العلوي للطلاب الجامعيين.
وهدفت الدراسة الى تصميم جهاز لقياس القدرة اللاهوائية لعضلات الطرف العلوي عن بعد لاختباري الضغط على المصطبة والاستناد الامامي، مع تصميم برنامج محوسب خاص بالجهاز بلغة (C++) مع امكانات متعددة وبالاعتماد على معادلة القدرة، والتحقق من صدق وثبات الاختبارين وإيجاد درجاتهما المعيارية ومستوياتهما بطريقة التتابع.
وقد استعمل الباحث المنهج الوصفي. اما اختيار مجتمع البحث فكانت بالطريقة العمدية، وتمثل بالطلاب الذكور في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد للسنة الدراسية (2022-2023) والبالغ عددهم (1225) طالباً، وأختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية وبعدد (280) طالباً بنسبة (23%) من مجتمع الأصل، نفذ (240) طالباً منهم اختبار الضغط على المصطبة بنسبة (86%) من عينة البحث وبنسبة (20%) من مجتمع البحث. واستبعد (40)، في حين نفذ (257) طالباً منهم اختبار الاستناد الامامي بنسبة (92%) من عينة البحث وبنسبة (21%) من مجتمع البحث واستبعد (23) طالباً. بسبب عدم جدية المختبرين في أداء الاختبار، او لتنفيذهم الخاطئ لشروط الاختبار. وتم استعمال محركات البحث (PubMed, Elsevier, Springer, Google Scholar, Taylor & Francis, Research Gate) للحصول على الدراسات ذات العلاقة بموضوع البحث وتم تصنيع جهاز خاص لقياس القدرة اللاهوائية يعتمد في مبدأ عمله على قياس القدرة بالاعتماد على معادلة القدرة: (القدرة = الشغل ÷ الزمن)، وحدد زمن الاختبار بمدة (30) ثانية، وتكون الجهاز المصمم من مكون مادي صلب (Hardware) ضم المتحكم الدقيق (Arduino nano Microcontroller)، الذي يعمل على نقل الاشارة لجهاز الحاسوب عن بعد بتقانة (Bluetooth) فضلاً عن حزام تثبيت متحسس قارئ المسافة العمودية (L53L0X time of flight distance sensor)، ومنظومة الشحن. في حين تكون المكون البرمجي (Software) من التطبيق المحوسب بلغة (C++)، اذ جرى تشفير معادلات حساب القدرة اللاهوائية لتعطي نتائج قمة ومتوسط وأدنى قدرة متحققة في الاختبارين فضلاً عن حساب نسبة انخفاض القدرة (مؤشر التعب). وتم تسمية الجهاز الاختبار الجديد باسم (اختبار بغداد للقدرة اللاهوائية) (Baghdad Anaerobic Power Test – BAnT). جرى حساب صدق الاختبار بطريقة الصدق الظاهري والمنطقي والمقارنة الطرفية، في حين تم حساب ثبات الاختبار عن طريق الاختبار واعادته وحساب معامل الارتباط بين الفئات (Intracalss Corlation – ICC) ومعامل ارتباط بيرسون، فضلاً عن استعمال مخطط بلاند ألتمان (Bland Altman Plot) وبينت النتائج صدق وثبات اختباري الضغط على المسطبة والاستناد الامامي باستعمال اختبار (BAnT). كما جرى حساب الحدود الدرجات المعيارية وحدود المستويات وتوزيعها على منحنى التوزيع الطبيعي وإيجاد الدرجات المعيارية بطريقة التتابع للاختبارين. وتوصلت الاطروحة الى استنتاج ان صدق وثبات استعمال جهاز (BAnT) لقياس القدرة اللاهوائية باختباري الضغط على المصطبة والاستناد الامامي، وأوصت الاطروحة باستعمال الجهاز لقياس القدرة اللاهوائية.

و حققت الرسالة هدف من اهداف التنمية المستدامة ( عقد الشراكات لتحقيق الاهداف ) و هي دعوة عالمية للعمل من اجل القضاء على الفقر، و حماية بيئة الارض و مناخها ، و ضمان تمتع الناس في كل مكان بالسلام و الازدهار

Comments are disabled.