بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف ومعاونه العلمي الدكتور محمد عبد الحسين عطية والاداري الاستاذ المساعد الدكتور علي صادق ذياب، ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 27/9/2022 رسالة ماجستير  للطالبة (منار هيثم حمزه) باشراف الاستاذ الدكتور عبد الكريم فاضل عباس،  تحت عنوان (تأثير التعلم الهرمي باستخدام الخرائط الذهنية في تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي لمادة المبارزة لطلاب المرحلة الثالثة) ، التي هدفت التعرف على تأثير التعلم الهرمي باستخدام الخرائط الذهنية في تعلم بعض المهارات الأساسية بالمبارزة والتحصيل  المعرفي.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين التجريبية والضابطة لملائمته مع طبيعة المشكلة. وتم تحديد مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة بغداد والبالغ عددهم ) 223  طالب اً موزعين على  8  شعب دراسية.

وتوصلت الرسالة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها ان للتعلم الهرمي باستخدام الخرائط الذهنية له تأثير ايجابي في تعلم بعض المهاارت الأساسية والتحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الثالثة في مادة المبارزة إذ عمل ذلك على جذب انتباه المتعلمين، و ا زد من إقبالهم نحو التعلم وجعلهم يجدون الحلول الصحيحة للأداء وبالتالي تكون المسا ا رت الح ركية للمهارة تؤدى بشكل جيد، إن التعلم الهرمي الخرائط الذهنية عمل على تغيير الواقع الذي يعيشه المتعلمين واحتكار الطريقة التقليدية.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عبد الهادي حميد رئيسا، الاستاذ الدكتور اياد صالح سلمان، الاستاذ المساعد الدكتور صباح نوري حافظ، الاستاذ الدكتور عبد الكريم فاضل عباس مشرفا.

Comments are disabled.