بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف ومعاونه العلمي الدكتور محمد عبد الحسين عطية والاداري الاستاذ المساعد الدكتور علي صادق ذياب، ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 26/7/2022 رسالة ماجستير  للطالب (حيدر شاكر حبيب) باشراف الاستاذ الدكتور ليث فارس جميل ،  تحت عنوان (النشاط الرياضي الترويحـــــــــــي وتأثيره في الحد من ظاهرة التنمر المدرسي لطلاب المرحلة المتوسطة) ، التي هدفت التعرف إعدادُ وحداتُ انشطةً رياضيةً ترويحيةً, لطلابِ المرحلةِ المتوسطةِ ، ومعرفةُ تأثيرُ ,النشاطَ الرياضيَ الترويحيّ في ظاهرةِ (التنمر المدرسي).

ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث المنهجِ التجريبيِّ، وطُبقّت التجربةَ على عينةٍ, من طلابِ المرحلةَ المتوسطةَ، إذ أستُخدِمَ مجموعتين(التجريبيةُ والضابطةُ) للحدِّ من ظاهرةِ التنمرِ.

وتوصلت الرسالة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها بأنّ مقياسَ التنمرُ المدرسيُّ, الذي اعدهُ الباحثُ قادراً على الكشفِ عن, سلوكَ التنمرُ المدرسيُّ, لدى طلابِ الصفِ الثاني المتوسط, في محافظةِ بغدادٍ.وعَمِلت وحداتُ النشاطِ الرياضيِّ الترويحيِّ ,على تحسينِ الحالةِ النفسيةِ, للطلابِ نتيجةَ إشباعِ حاجاتُهم, ورغباتُهم, وميولَهم, مما أثرَ في الحدِ من سلوكِ التنمرِ المدرسيِّ لَديهم .ومن خلالِ ملاحظةِ الباحثُ لسلوكِ الطلبةِ, في اثناءِ ممارسة َالانشطةِ الرياضيةِ الترويحيةِ, وشعورَهُم بالمتعةِو والفرحِ, والتَعاون ، هُناك تعديلٌ وتقويمٌ, في السلوكِ غيرَ المرغوبِ لَديهم. وممارسةُ الانشطةِ الرياضيةِ الترويحيةِ, على نحوٍ منتظمٍ, ومستمرٍ أثرَ تأثيرآ كبيرأ, في الحّدِ من سلوكِ التَنمرِ المدرسيِّ. وكانَ لها أثراً إيجابياً, في تحسينِ الانتباهِ, والتركيزِ لدى الطلبةَ في بقيةِ الدروسِ, وذلكَ بسببِ تفريغَ الطلابِ, لطاقاتِهم وانفِعالاتُهم في اثناءِ ممارسةَ الانشطةِ الرياضيةِ الترويحيةِ.

واوصى الباحث بإعتمادِ إمكانيةَ الافادةَ, من مقياسِ التَنمرُ المدرسيُّ, الذي أعّده الباحثَ لقياسِ التَنمرُ المدرسيُّ, لدى طلابِ الصفِ الثانيّ المتَوسط. واجراءِ بحوثٍ موازنةٍ, في سلوكِ التنمرُ المدرسيُّ بين المرحلةِ المتوسطةِ, ومرحلةٍ دراسيةٍ أُخُرى، وضرورةَ ادخالِ الانشطةَ الرياضيةَ الترويحيةَ, داخلَ منهاجِ التربيةِ الرياضيةِ.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علي صبحي خلف رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور موفق عبيس خضير، الاستاذ المساعد الدكتور عبد الرزاق وهيب، الاستاذ  الدكتور ليث فارس جميل مشرفا.

 

Comments are disabled.