بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف ومعاونه العلمي الدكتور محمد عبد الحسين عطية والاداري الاستاذ المساعد الدكتور علي صادق ذياب، ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 19/7/2022 رسالة ماجستير  للطالبة (دينا محمد خلف) باشراف الاستاذ الدكتور حميد عبد النبي ،  تحت عنوان (تأثير تمرينات الهيبوبلانك في بعض عناصر اللياقة الصحية والمؤشرات الوظيفية لدى ممارسي اللياقة البدنية  بأعمار 35-40 سنة) ، التي هدفت الى العمل على إعداد تمرينات بأسلوب الهيبوبلانك للأفراد الممارسين للنشاط البدني من أجل الصحة فئة / رجال, وباعمار 35-40 سنة،  والتعرف على تأثير تمرينات الهيبوبلانك في تطوير بعض مكونات اللياقة الصحية والمؤشرات والوظيفية لدى عينة البحث قيد الدراسة.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي بأسلوب الضبط المحكم (مجموعة تجريبية واحدة) ذو الاختبار القبلي, والاختبار البعدي لملاءَمته وطبيعة الدراسة وأغراضها, وفرضيتها. تمثل مجتمع البحث من الرجال الممارسين للنشاط الرياضي من أجل الصحة في مراكز اللياقة البدنية في مناطق متفرقة من محافظة بغداد/ جانب الكرخ, وبأعمار تراوحت من (18-60 سنة) ووقع إختيار الباحثة وعلى نحوي عمدي للأعمار (35-40) سنة, والمسجلين في سجلات الإشتراك السنوي في جم (Joker Gym  ( .

وتوصلت الرسالة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها وجود فروق معنوية لصالح المجموعة التجريبية في متغيرات مطاولة القوة للذراعين، مطاولة القوة لعضلات البطن، مطاولة القوة لعضلات الظهر, وإختبار ركض (1000) متر، ووجود فروق معنوية لصالح المجموعة التجريبية في إختبار كوبر, والزمن المستغرق لوصول معدل ضربات القلب الى شدة (80%).

واوصت الباحثة بتجريب أسلوب الهيبوبلانك في تطوير صفات بدنية أخرى, ومؤشرات وظيفية جديدة, ولأكثر من مجموعة عضلية في الجسم، وتطبيق الأسلوب المستخدم على عينة من أندية العراق, وللفعاليات الرياضية المختلفة مع تطبيق واختبارات بدنية جديدة.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محمد جواد كاظم رئيسا، الاستاذ الدكتور امجاد عبد الحميد، الاستاذ المساعد الدكتور سماح نور الدين، الاستاذ  الدكتور حميد عبد النبي  مشرفا.

Comments are disabled.