بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف ومعاونه العلمي الدكتور محمد عبد الحسين عطية والاداري الاستاذ المساعد الدكتور علي صادق ذياب، ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم السبت الموافق 16/7/2022 رسالة ماجستير  للطالبة (اية حسين عبد علي) باشراف الاستاذ الدكتور حسناء ستار جبار ،  تحت عنوان (أثر استراتيجية زوايا الملعب (الأركان التعليمية ) في التحصيل المعرفي ودقة أداء بعض المهارات الأساسية بالتنس) ، التي هدفت الى إعداد وحدات تعليمية على وفق استراتيجية زوايا الملعب (الأركان التعليمية )في التحصيل المعرفي وبعض المهارات الاساسية بالتنس لطلاب المرحلة الثالثة /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ,وتعرَف على تأثيرها  في التحصيل المعرفي والمهارات الاساسية بالتنس.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية  والمجموعة الضابطة على عينة من  المرحلة الثالثة/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة بغداد للعام الدراسي (2021- 2022)، البالغ عددهم (30) طالباً ، وجرى توزيعهم على مجموعتين  بالطريقة االعشوائية عن طريق القرعة وبواقع (15) طالباً لكل مجموعة .

وتوصلت الرسالة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها إن استخدام ركن الاستكشاف أدى إلى الوصول إلى معرفة الأخطاء الذاتية للطلاب ومحاولة تصحيحها وهذا أثرَ بشكل إيجابي في التحصيل المعرفي للمهارات( الضربة الأمامية , الضربة الخلفية, الإرسال) , ان  التنوع في الأركان الأربعة من حيث الشرح والتطبيق قد أسهم في تحسين تعديل الأخطاء و الاستكشاف من حيث تحسين الأداء المهاري للطلاب.

واوصت الباحثة بضرورة استخدام استراتيجية زوايا الملعب( الأركان التعليمية ) لتعليم المهارات الأخرى الخاصة في لعبة التنس ,وضرورة آستخدام استراتيجية الأركان في الألعاب الأخرى لما توفر من فرص التعلم والاستكشاف للمتعلم, ضرورة إجراء بحث مشابه واستخدام هذه الاستراتيجيات في معرفة مدى أهميتها  في نقل أثر التعلم لكون الألعاب متشابهة  من حيث استخدام المضرب والكرة مثل لعبة الإسكواش ومعرفة الفروق بين اللعبتين عند استخدام هذه الاستراتيجية.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور سوزان سليم داود رئيسا، الاستاذ الدكتور مازن هادي كزاز، الاستاذ المساعد الدكتور علي حسن شكر، الاستاذ  الدكتور حسناء ستار جبار مشرفا.

Comments are disabled.