بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف ومعاونه العلمي الدكتور محمد عبد الحسين عطية والمعاون الاداري الدكتور علي صادق ذياب ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الخميس الموافق 7/7/2022 اطروحة الدكتوراه للطالبة ( ضبياء جعفر هواش) باشراف الاستاذ الدكتور محمد حسن هليل تحت عنوان (تأثير تمرينات مقترحة بأستخدام وسائل مساعدة في تحسين الوظائف البصرية وتعلم بعض المهارات الاساسية في التنس بأعمار (13-15) سنة)  التي هدفت الى  معرفة تأثير تمرينات مقترحة بأستخدام وسائل مساعدة في تحسين بعض الوظائف البصرية للاعبي التنس بأعمار (13-15) سنة . معرفة تأثير تمرينات مقترحة بأستخدام وسائل مساعدة في تعلم بعض المهارات الاساسية للاعبي التنس بأعمار (13-15) سنة.

 ولتحقيق اهداف البحث تم تحديد مجتمع البحث بأسلوب المجموعتين التجريبية والضابطة وبالطريقة العمدية المكونة من (38) لاعباً من (لاعبي اكاديمية الجادرية للتنس) تم اختيار (30) لاعب يمثلون عينة البحث بعد ابعاد اللاعبين غير الملتزمين بالوحدات التعليمية وتقسيمهم بطريقة عشوائية (القرعة) الى مجموعتين بواقع (15) لاعب للمجموعة التجريبية، (15) لاعب للمجموعة الضابطة.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها استخدام الادوات المساعدة له دور وعامل رئيسي في تطور المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في دقة مهارتي الضربتين الامامية والخلفية والارسال في التنس . ان الادوات المساعدة اظهرت للمتعلم التصور الواضح لاتخاذ المكان المناسب والتحرك وحسب متطلبات الاداء المهاري . جهاز الايعازات الضوئية والصوتية اظهر فاعليه في تطوير القدرات التوافقية بين الذراع والعينين من جهة والرجلين والعينين من جهة اخرى وهذا ما اظهرته النتائج من خلال نقصان زمن الاداء.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور رائد مهوس زغير رئيسا، الاستاذ الدكتور اسيل جليل كاطع،  الاستاذ المساعد الدكتور لؤي حسين البكري، الاستاذ المساعد الدكتور علي مكي مهدي، الاستاذ المساعد الدكتور علي عطية دخيل، الاستاذ الدكتور محمد حسن هليل مشرفا.

Comments are disabled.