بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف ومعاونه العلمي الدكتور محمد عبد الحسين عطية ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 28/6/2022 رسالة ماجستير  للطالب (ياسر حسين خضير الطائي) باشراف الاستاذ الدكتور تماضر عبد العزيز محسن ،  تحت عنوان (أنماط التفاعل الصفي وعلاقتها بالتحصيل المعرفي ومستوى الاداء المهاري بكرة اليد من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانية) ، التي هدفت الى اعداد مقياس انماط التفاعل الصفي ( احادي – ثنائي – الثلاثي )، اعداد مقياس التحصيل المعرفي لطلبة المرحلة الثانية ،التعرف على درجات انماط التفاعل الصفي، والعلاقة بين انماط التفاعل الصفي ( احادي – ثنائي- ثلاثي ) من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانية مع التحصيل المعرفي ومستوى الاداء المهاري.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي وجعل من طلبة المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد للعام الدراسي(2021-2022) مجالاً تطبيقياً،وعددهم 532 طالباً موزعين على 15 شعبة  ( 5 شعب اناثاً و 10 شعب ذكوراً )  حيث بلغت عينة اعداد مقياس أنماط التفاعل الصفي 212طالباً اناثاً وذكوراً وبلغت عينة اعداد  مقياس التحصيل المعرفي212 وكانت العينة الرئيسة للبحث هي 110 وبعد استخراج النتائج ومعالجتها أحصائياً .

وتوصلت الرسالة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها وجود علاقة ارتباط معنوية بين أنماط التفاعل الصفي (أحادي البعد – ثنائي البعد- ثلاثي البعد ) والتحصيل المعرفي وعدم وجود علاقة ارتباط بين انماط التفاعل الصفي (أحادي البعد – ثنائي البعد- ثلاثي البعد )ومستوى الاداء المهـــــــاري ( المناولة – الطبطبة – التصويب ) بكرة اليد.

واوصى الباحث باعتماد قياس التفاعل الصفي لدى مختلف المراحل الدراسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية في فعاليات مختلفة والتأكيد من دروس طرائق التدريس على استخدام أنمـــــــاط التفاعل الصفــــــي ( الاحادي – الثنائي –الثلاثي )الى جانب  اجراء دراسات مشابهة للمقارنة بين أنماط التفاعل الصفي لتدريسيي الدروس الفردية والجماعية.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور بان عدنان محمد رئيسا، الاستاذ الدكتور فاضل عبد فيضي، المدرس  الدكتور علي جلال عبيد، الاستاذ الدكتور تماضر عبد العزيز محسن مشرفا.

Comments are disabled.