اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش القدرات البدنية والمهارات التحكيمية والمعرفية والنفسية لاجتياز الاختبارات الخاصة بالحكام بكرة القدم

   شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم السبت الموافق 6/5/2018 مناقشة اطروحة دكتوراه للطالبة (نهلة صبيح عبيد) باشراف الاستاذ الدكتور صباح قاسم والتي كانت بموضوع او تخصص كرة القدم.

وتكونت لجنة مناقشة الاطروحة والموسومة بـ (تأثير منهج تدريبي في بعض القدرات البدنية والمهارات التحكيمية والمعرفية والنفسية لاجتياز الاختبارات الخاصة بالحكام بكرة القدم) ، من السادة المدرجة اسمائهم في ادناه :-

(الاستاذ الدكتور احمد ناجي رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور احمد خميس، الاستاذ المساعد الدكتور سمير مهنى، الاستاذ المساعد الدكتور فارس سامي يوسف، الاستاذ المساعد الدكتورواثق مدلل، والاستاذ صباح قاسم مشرفا)

وهدفت الاطروحة الى اعداد منهج تدريبي في بعض القدرات البدنية والمهارات التحكيمية والنفسية للحكام الجدد بكرة القدم، معرفة تأثير المنهج التدريبي على القدرات البدنية والمهارات التحكيمية والنفسية للحكام الجدد بكرة القدم، التعرف على تأثير المنهج التدريبي لاجتياز الحكام الجدد للاختبارات الخاصة بالحكام الجدد بكرة القدم.

اما اهمية البحث فتكمن في أعداد منهج تدريبي يحتوي على كافة الجوانب البدنية والمهارية والإرشاد النفسي وهو الأول في هذه الدراسة والبحث بالنسبة للحكام الجدد كذلك ادخال الاختبارات الحديثة المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي عام (2016).

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات كان من ابرزها:- ساهم المنهج التجريبي في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارات التحكيمية والنفسي،  التنظيم والتنسيق بين متغيرات البحث ساعدت في اجتياز الاختبارات الخاصة بالحكام الجدد.

واوصت بالاتي: اعتماد المنهج التجريبي في لجنة الحكام لاختبار الحكام الجدد، يمكن استخدام هذا المنهج لباقي الدرجات التحكيمية ومنها الحكام النساء.

كما وعُني البحث بالمكانة التي تتميز بها لعبة كرة القدم في العالم والتطورات التي تحققت بالاونة الاخيرة التي جعلت كرة القدم محل انظار العالم اجمع الى تدريب تطوير كل من المدربين واللاعبين والحكام للمستوى الامثل من خلال استخدام الطرق والوسائل والسبل الحديثة من اجل النهوض بهذه اللعبة والحصول على مراتب متقدمة بالعالم. وفي الوقت الحاضر زاد الاهتمام بالحكام الجدد لما لهم من دور في غرس روح التحكيم بداخلهم والعمل على تنمية الصفات النفسية ولقدرات البدنية والمهارات التحكيمية سواء خاص بالحكام الساحة او الخاصة بالحكام المساعدين من خلال اعتماد الكثير من الاتحادات الدولية والوطنية الحكام بالقيام بالدورات والمعسكرات التحكيمية سواء الداخلية للسعي في تطوير المهارات التحكيمية الخاصة بالحكام وكذلك بالنسبة للمعرفة الكاملة بمواد قانون كرة القدم. وان اهم ما يميز المهارات التحكيمية للحكام الساحة والمساعدين والتي تساهم في قيادة المباراة بنجاح منها التحركات والمواقف والتركيز ودقة الإشارات واتخاذ القرار والتعاون وغيرها من المهارات التي تساهم في إعطاء الصورة لتقييم الحكم بصورة أفضل كذلك مع الارتباط الوثيق بالاختبارات الخاصة بالحكام ومنها الاختبارات البدنية والذهنية التي تعطى الضوء الأخضر للحكم لقيادة المباراة.

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها وفيما له علاقة بالاطروحة أوصت اللجنة بمنح الطالبة شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية.

 


Comments are disabled.