اطروحة في كلية التربية البدنية تناقش استراتيجية التعلم التوليدي لذوي الاسلوب المعرفي في تطوير التحصيل المعرفي وبعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة للأشبال

   شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 8/5/2018 مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب (جاسم محمد رشيد) باشراف الاستاذ الدكتور رياض خليل خماس والتي كانت بموضوع او تخصص الكرة الطائرة للاشبال.

 

وهدفت الاطروحة الموسومة بـ (تأثير استخدام استراتيجية التعلم التوليدي لذوي الاسلوب المعرفي(الضبط المقيد- المرن) في تطوير التحصيل المعرفي وبعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة للأشبال) ، اعداد منهج تعليمي باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي في تطوير التحصيل المعرفي والأداء المهاري بالكرة الطائرة لعينة البحث فضلا عن التعرف على تأثير المنهج التعليمي باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي لذوي الأسلوب المعرفي (الضبط المقيد- المرن) في تطوير التحصيل المعرفي لعينة البحث.

اما اهمية البحث فتكمن في التنوع في عملية التعلم باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي من خلال اشراك اللاعب في توليد الأفكار الجديدة بناءً على خبراته السابقة وكيفية توظيفها عملياً وتطبيقها بصورة جيدة تمكنه من الإفادة في تطوير التحصيل المعرفي والأداء المهاري بالكرة الطائرة.

 

واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذي التصميم العاملي الثنائي (2×2) لعينة البحث والبالغ عددهم (48) لاعباً من المركز الوطني لرعاية الموهبة بالكرة لطائرة وكانت عينة البحث عددهم (28) لاعباً, وتقسيمها الى اربعة مجاميع (اثنتان تجريبية واثنتان ضابطة) وفق الأسلوب المعرفي (الضبط المقيد- المرن)، وتم إعداد منهج تعليمي باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي, والوسائل الإحصائية المستخدمة في الحقيبة الإحصائية (SPSS) لمعالجة البيانات الخاصة بالاختبارات، وبعد ذلك تم عرض نتائج الدراسة وتحليلها ومناقشتها اذ توصل الباحث الى عدة استنتاجات منها: ان اللاعبين المقيدون في المجموعة التجريبية لديهم القابلية على التطور في التحصيل المعرفي ودقة وتقويم الاداء بشكل أفضل من اللاعبون المرنون في المجموعة ذاتها..

وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:- ان اللاعبين المقيدون في المجموعة التجريبية لديهم القابلية على التطور في التحصيل المعرفي ودقة وتقويم الاداء بشكل أفضل من اللاعبون المرنون في المجموعة ذاتها.

واوصت بالاتي: ان المنهج التعليمي المعد وفق استراتيجية التعلم التوليدي، أثبت أهميته وتأثيره لذوي الاسلوب المعرفي الضبط (المقيد – المرن) في تطوير دقة وتقويم الاداء للمهارات الثلاث قيد الدراسة وبشكل أفضل من المنهج المتبع للمركز الوطني لرعاية الموهبة بالكرة الطائرة.

 


Comments are disabled.