التربية البدنية تنظم محاضرة حول مفهوم الاحصاء اللامعلمي لطلبة الدراسات العليا

   نظمت شعبة الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 17/4/2018 محاضرة نوعية حول مفهوم الاحصاء اللامعلمي لطلبة الدراسات العليا ( الدكتوراه)، حاضر فيها الاستاذ الدكتور محمد جواد.

هدفت المحاضرة التعريف باهم الفروقات بين مصطلحي احصاء معلمي واحصاء لامعلمي والتعرف على  مزايا وعيوب كلا منهما، ومتى يجب استخدامهما .

والإحصاء اللابارامترى (اللامعلمي) (بالإنجليزية: Nonparametric statistics) :  هو مجموعة من الطرق البديلة التي تستخدم في حالات عدم تحقق الافتراضات حول المجتمع الذي تسحب منه العينة، أو في حالة البيانات الاسمية والرتبية. والإحصاء اللامعلمي أكثر مرونة من المعلمي إلا أن مستوى الثقة فيه أقل من المعلمي. أمثلة: مربع كاي، وسميرنوف، اختبارات سبيرمان وكندال.

وتضمنت مناقشة محاور عدة تركزت في (معايير اختيار الاحصاء المعلمي واللامعلمي، مزايا وعيوب استخدام الاختبارات غير المعلمية، يمكن استخدام الاختبارات غيرالمعلمية وبين استخدامها في الحالات التالية: للحصول على قرار سريع، إذا كانت البيانات المتوفرة عن ظاهرة ما لا تتفق مع الاختبارات المعلمية، إذا كانت الشروط المطلوب توافرها في الاختبار المعلمي غير متحققة) .

وافاد الاستاذ الدكتور محمد جواد  إن إمكانية تطبيق الطرق اللامعلمية على البيانات ذات مستويات القياس المنخفضة مثل البيانات الاسمية والترتيبية, وإمكانية استخدامها في مسائل الاستدلال غير المرتبطة بمعالم كاختبار عشوائية تتالى مجموعة من القيم. إضافة لعدم تقيدها بافتراضات كثيرة جعل مجال التطبيق هذه الطرق أوسع منه في الطرق المعلمية.

ومن المزايا الأخرى للطرق اللامعلمية أنها في معظم الحالات لا تتأثر بعدم تحقق الافتراضات التي تقوم عليها والتي هي في الأصل افتراضات ضعيفة وقليلة كما ذكرنا . هذه الخاصية تمثل ما يطلق عليها في الإحصاء الاستدلالي بالإنجليزية robustness وتشير لقدرة الأداة الإحصائية للصمود في وجة عدم تحقق افتراض تقوم علية. كذلك فان بعض الاختبارات اللامعلمية أقوى more powerful من شبيهاتها المعلمية خاصة في حالة العينات الصغيرة. 


Comments are disabled.