التربية البدنية تنظم محاضرة حول الذكاء في المجال الرياضي لطلبة الدراسات العليا

   نظمت شعبة الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 16/4/2018 محاضرة نوعية حول مفهوم الذكاء والذكاء في المجال الرياضي لطلبة الدراسات العليا، حاضر فيها الاستاذ الدكتور عبد الله هزاع.

هدفت المحاضرة التعريف باهمية استغلال الذكاء والابداع  في المجالات التربوية و الانسانية و البيولوجية، فضلا عن المجال الرياضي، ولا يخفى العلاقة الايجابية بين الذكاء و بين احراز التفوق في استيعاب و اتقان الاداء المهاري سواء كانت في الالعاب الرقمية مثل العاب الساحة و الميدان او كانت العاب فردية او ثنائية مثل العاب المضرب او العاب جماعية مثل كرة القدم و كرة السلة و الكرة الطائرة .

وتضمنت مناقشة محاور عدة تركزت في (موضوع الذكاء مفهوما وانواعا،  الذكاء في المجال الرياضي،  الذكاء في الوراثة والبيئة،  ذكاء الرجل والمرأة).

وافاد الاستاذ الدكتور عبد الله هزاع  ان عملية النجاح في لعبة التخصص او غيرها من الالعاب تتوقف على امور متعددة منها الاعداد البدني و المهاري و الخططي و النظري و النفسي و مقدار استعمال كل منها في الوقت المناسب و كذلك الحالة الصحية و العلاقات الاجتماعية و الانفعالات النفسية و مقدار قوة المنافس و ظروف المنافس .

وياتي الذكاء ليحتل مكاناً وسط هذه العوامل المتشعبة و لكننا يجب الا نعول كثيراً على الذكاء و خاصة عند العمل مع الناشئين و نتصور ان اللاعب الاكثر ذكاء يصلح للعبه بالمستقبل لان الذكاء كما ذكرنا هو واحد من عوامل متعددة و متشعبة تخلق من الفرد لاعباً متميزاً.

 

Comments are disabled.