ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بحضور عميد الكلية وكالة الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف يوم الاحد الموافق 21/11/2021 اطروحة دكتوراه للطالب (سعـد ضاري هامل الدلفي) باشراف الاستاذ الدكتور زهرة شهاب احمد ،  تحت عنوان (تصميم وبناء اختبارات مهارية لبعض تحركات دفاع المنطقة الفردية وتقنينها على لاعبي اندية دوري الدرجة الممتازة بكرة اليد) ، وبرزت اهمية هذا البحث في تصميم وبناء اختبارات مهارية لبعض تحركات دفاع المنطقة الفردية، واعتمادها كمؤشر للحالة المهارية للاعب، واستحداث معايير لهذه الاختبارات بغية الحصول على نتائج أعلى دقة. أمّا مشكلة البحث، فهي صعوبة ضبط قياس هذه التحركات فضلاً عن ان بعض الاختبارات الدفاعية بعيدة عن الواقع الحقيقي للمنافسة.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث تصميم وبناء اختبارات مهارية لبعض تحركات دفاع المنطقة الفردية على لاعبي أندية دوري الدرجة الممتازة بكرة اليد وتقنين هذه الاختبارات، اختير لاعبوا أندية دوري الدرجة الممتازة بكرة اليد للموسم (2020-2021) بالطريقة العمدية والبالغ عددهم (103) لاعبين من اصل (159) لاعباً من (11) نادياً.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها ان الاختبارات المصممة قيد الدراسة تعد محكاً موضوعياً كونها اكثر واقعية لطبيعة المباراة فضلاً عن التوصل الى المعايير العلمية للاختبارات المهارية لبعض تحركات دفاع المنطقة الفردية، وأن استخدام (6) مستويات معيارية لهذه الاختبارات دل على عدم تشتت الدرجات، وان التفاوت في مستويات الاختبار يعود إلى خصوصية كل مهارة من هذه المهارات.

واوصى الباحث بـ اعتماد الاختبارات في عملية التقييم واختيار لاعبي كرة اليد، واعتماد الدرجات والمستويات المعيارية التي توصلت إليها الدراسة في عملية التقييم، واختيار لاعبي كرة اليد وضرورة التحديث المستمر للدرجات والمستويات المعيارية على وفق قدرات اللاعبين ومستوياتهم.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عبد الوهاب غازي رئيسا، الاستاذ الدكتور  فارس سامي يوسف شابا عضوا، الاستاذ الدكتور نبيل كاظم هربيد عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور سعيد احمد سعيد عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور ليث محمد عبد الرزاق عضوا، الاستاذ الدكتور زهرة شهاب مشرفا

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب اطروحته أوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

Comments are disabled.