ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بحضور عميد الكلية وكالة الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف يوم الاربعاء الموافق 28/7/2021  رسالة ماجستير للطالب (رياض احمد جواد) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور عبد الجليل جبار ناصر ،  تحت عنوان (دراسة مقارنة في رضا المستهلك الرياضي لعناصر المزيج التسويقي وفقاً للتسويق المباشر و الألكتروني لاعبي المنتخبات الوطنية) ، التي هدفت الى بناء استبانة رضا المستهلك الرياضي لغرض مقارنة رضاه عن التسويق المباشر والتسويق الالكتروني.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي بتصميم الدراسات المقارنة، من اجل جمع المعلومات الخاصة والمطلوبة للمقارنة بين اللاعبين من عينة البحث فقد قام الباحث ببناء استمارة جمع المعلومات والتي من خلالها جُمعت البيانات الخاصة بمواقف عينة البحث من اللاعبين من مختلف الألعاب باتجاه بعض التفاصيل المتعلقة بالتسويق المباشر والتسويق الالكتروني، وبعد اجراء التجربة الرئيسة على 223 لاعبا من مختلف الألعاب.

وتوصلت الرسالة الى مجموعة من الاستنتاجات من  اهمها وجود تباين في رضا المستهلك الرياضي في التسويق المباشر وغير المباشر في بعض فقرات الاستبانة على المؤسسات التجارية التي تتعامل مع الرياضيين، و الاهتمام بكلا النوعين من التسويق المباشر والالكتروني.

واوصى الباحث بضرورة الاهتمام بالعلامة التجارية ويفضل توقيع عقود وكالة مع شركات كبيرة، والترويج عما يؤكد أن العلامة التجارية هي أصلية. وأكد الباحث  الترويج عن طريق البطولات لاسيما في الدوري العراقي والبطولات المحلية الكبيرة وتوقيع العقود من الفرق الجماهيرية لغرض الترويج والاعلان لجذب للرياضيين لزيادة الاقبال على شراء مادة معين والاكثار من الترويج عن طريق  وسائل التواصل الاجتماعي (الفيس بوك).

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علي جهاد رمضان رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور جنان ناجي زوين، الاستاذ المساعد  الدكتور احمد كاظم عبد الكريم، الاستاذ المساعد الدكتور عبد الجليل جبار ناصر مشرفا.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب رسالته أوصت اللجنة منحه شهادة الماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

 

 

 

Comments are disabled.