ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بحضور عميد الكلية وكالة الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف  يوم الاثنين الموافق 26/7/2021  اطروحة دكتوراه للطالب (محمد قاسم هلال الغريري) باشراف الاستاذ الدكتور بان عدنان محمد امين ،  تحت عنوان (تأثير استراتيجية الصف المعكوس بأسلوبي الاكتشاف الموجه والمبادرة في الدافعية والتحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بخماسي كرة القدم لطلاب الأول المتوسط) ، التي هدفت الى إعداد مقياس الدافعية وبناء اختبار للتحصيل المعرفي وإعداد وحدات تعليمية باستخدام استراتيجية الصف المعكوس بأسلوبي الاكتشاف الموجه والمبادرة لطلاب الأول متوسط، ومعرفة تأثير هذه الاستراتيجية بأسلوبيها على الطلاب فضلا من معرفة الافضلية بينهما على الطلاب.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث على المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي، فيما طبقت الوحدات التعليمية على عينة البحث ((20 طالباً موزعين بصورة متساوية بواقع 10)) طلاب لكل مجموعة، إذ تم اختبار الطلاب بالاختبارات الخاصة بالدافعية واختبار التحصيل المعرفي والاختبارات الخاصة بالمهارات (الدحرجة، الاخماد، المناولة، التهديف)، وقام الباحث بتطبيق التجربة الرئيسة باستخدام استراتيجية الصف المعكوس بأسلوبيها الاكتشاف الموجه والمبادرة بواقع وحدتين تعليمية بالأسبوع ولمدة ((8 أسابيع لكل شعبة على حده، ثم أجريت الاختبارات البعدية بعد ذلك، وتم معالجة البيانات بالوسائل الإحصائية الملائمة من أجل تحقيق الأهداف المنشودة للبحث.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها فاعلية تصميم اختبار التحصيل المعرفي المصمم من قبل الباحث في قياس التحصيل المعرفي ببعض مفردات قواعد لعبة كرة القدم للصالات وبعض مهاراتها الاساسية لطلاب الاول المتوسط.،  إن استراتيجية الصف المعكوس بأسلوبيها (الاكتشاف الموجه والمبادرة) كانت لها تأثير ايجابي في الدافعية والتحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بخماسي كرة القدم لطلاب الاول المتوسط مع أفضلية اسلوب المبادرة ثم يليه اسلوب الاكتشاف الموجه.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور خلود لايذ عبد الكريم رئيسا، الاستاذ الدكتور  سرمد احمد موسى عضوا، الاستاذ الدكتور رائد مهوس زغير عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور اياد صالح سلمان عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور عماد كاظم خلف عضوا، الاستاذ الدكتور بان عدنان مشرفا.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب اطروحته أوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

Comments are disabled.