رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش الدعم التنظيمي المدرك وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى مدرسي التربية

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بحضور عميد الكلية وكالة الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف ، ومعاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور مهند عبد الستار عبد الهادي يوم الاثنين الموافق 28/6/2021 رسالة ماجستير  للطالب (حسين حافظ فاضل) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور  علي عبد الواحد لازم ،  تحت عنوان (الدعم التنظيمي المدرك وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى مدرسي التربية الرياضية للمدارس المتوسطة في محافظة بغداد) ، التي هدفت الى التعرف على مستوى الدعم التنظيمي المدرك لدى مدرسي التربية الرياضية للمدارس المتوسطة في محافظة بغداد. التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى مدرسي التربية الرياضية للمدارس المتوسطة في محافظة بغداد. التعرف على العلاقة بين الدعم التنظيمي المدرك والرضا الوظيفي لدى مدرسي التربية الرياضية للمدارس المتوسطة في محافظة بغداد.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي بالأسلوبي المسحي والعلاقات الارتباطية بلغ (1304) مدرس ومدرسة رياضة يمثلون (625) مدرسة متوسطة والجدول (2) يبين تفاصيل مجتمع البحث اما عينة البحث تكونت من المديريات والمدرسين والمدرسات الذين أبدو تعاونهم في تنفيذ تجربة البحث، وتقديراً للجهد المبذول في تحقيق نتائج موضوعية فضلا عن ان الباحث قد راعى الشروط العلمية لاختيار العينة إذ قسمت الى (عينة التجربة الاستطلاعية، عينة البناء، عينة التكييف، عينة التقنين، عينة التطبيق).

وتوصلت الرسالة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها اتجاهات مدرسي التربية الرياضية للدراسة المتوسطة في محافظة بغداد نحو الدعم التنظيمي المدرك كانت إيجابية يوجد رضا وظيفي لمدرسي التربية الرياضية للدراسة المتوسطة في محافظة بغداد توجد علاقة بين الدعم التنظيمي والرضا الوظيفي لمدرسي التربية الرياضية للدراسة المتوسطة في محافظة بغداد.

واوصى الباحث بــ بناء علاقات متينة وجيدة بين الإدارة والمدرس قائمة على الحب والتفاني وبث روح التعاون من اجل الوصول الى التنظيم الإداري الفاعل. توفير مناخ جيد وصحي لمدرسي التربية الرياضية في المدارس للحصول على المزيد من الابداع والابتكار. اجراء دراسات أخرى تتناول الدعم التنظيمي المدرك والرضا الوظيفي على عينات أخرى من مدرسي التربية الرياضية فضلا عن استخدام مراحل دراسة أخرى

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور علي صبحي خلف رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور عثمان محمود شحادة، الاستاذ المساعد  الدكتور سهير متعب مناف، الاستاذ المساعد الدكتور علي عبد الواحد لازم مشرفا.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب رسالته أوصت اللجنة منحه شهادة الماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة.