شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق 20/1/2021 مناقشة اطار بحث طالب الماجستير (فلاح حسن شدهان) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور علي عبد اللطيف.

وتألفت لجنة مناقشة اطار بحث الرسالة  الموسومة بـ (دراسة تحليلية للاوركسترا المعرفية واسهامها بالابداع الرياضي لمديريات النشاط الرياضي في محافظة بغداد من وجهة نظر المدرسين) ، من الاستاذ الدكتور غادة مؤيد شهاب رئيسا، والاستاذ المساعد الدكتور علي عبد الواحد لازم، والمدرس الدكتور حسين خميس حسين،  والاستاذ الدكتور علي عبد اللطيف علي مشرفا.

ويعد الإطار العام للبحث من أهم الاجزاء التي يتناولها الباحث الاكاديمي كونه جزءا رئيسا من أجزاء رسالة الماجستير او بحث الدكتوراه، ويلزم الطالب بتقديم إطار اطروحة الدكتوراه او الماجستير بعد بذل كثير من الجهد والعمل الشاق والدراسة ليخرج إطار البحث الاكاديمي على النحو المطلوب الذي يرغب فيه مُشرفو الرسالة الاكاديمية المتابعة له ولبحثه.

وفي كثير من الاحيان يرفض مشرفو الابحاث الاكاديمية الإطار العام للبحث بسبب عيوب في الصياغة او تكوين البنية التي يجب ان يكون الاطار مطابق لها.

والإطار العام للبحث العلمي يتكون من:- العنوان المقدمة،  وأهداف البحث،  ومنهج البحث، ومخطط البحث، ويتضمن الأبواب والفصول والمباحث التي سيشملها البحث العلمي  ، فضلا عن  ذلك الخاتمة ، والتوصيات ، والملاحق ،و المصادر والمراجع ، ويعبر الباحث في الخاتمة عن رأيه بالبحث ،وعن الأشياء الجديدة والمبتكرة التي قدمها بحثه ، أما التوصيات، فيوصي فيها الباحث بنشر البحث الذي قام بدراسته ، أو الاستمرار بدراسته وتحسينه ، وإضافة أشياء جديدة عليه ، بينما تتضمن الملاحق الوثائق المنشورة ، والصور ، والخرائط ، والرسوم البيانية ، والاستبانات ، والجداول ، والمصطلحات.

وفي الختام طرح الأساتذة اعضاء اللجنة ملاحظات علمية قيمة عن بعض التعديلات وأوصت اللجنة بضرورة الاخذ بالملاحظات العلمية.

Comments are disabled.