رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش الثقافة التنظيمية لضباط  ركن التدريب وعلاقتها بالأداء الوظيفي

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قاسم محمد حسن الخاقاني ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف، ومعاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور مهند عبد الستار عبد الهادي يوم الاحد الموافق 7/12/2020 رسالة ماجستير  للطالب (مصطفى حسون كاظم) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور  فرقد عبد الجبار كاظم،  تحت عنوان (الثقافة التنظيمية لضباط  ركن التدريب وعلاقتها بالأداء الوظيفي لمعلمي التدريب البدني في تشكيلات هيئة الحشد الشعبي) ، التي هدفت الى معرفة الثقافة التنظيمية لمنتسبي تشكيلٌات هيئة الحشد الشعبي في العراق – ضباط ركن التدر يب , معلمي التدر يب البدني، معرفة الأداء الوظيفي لمنتسبي تشكيلات هيئة الحشد الشعبي في العراق- ضباط ركن التدر يب , معلمي التدر يب البدني، معرفة العلاقة بين الثقافة التنظيمية و الأداء الوظيفي لمنتسبي تشكيلات هيئة الحشد الشعبي في العراق- ضباط ركن التدريب.

ولتحقيق اهداف البحث حدد الباحث مجتمع البحث بمنتسبي تشكيلات هيئة الحشد الشعبي بصورة عمدية وعددهم 488 والتي تضم ضباط ركن التدر يب , معلمي التدر يب البدني بواقع 182 ضابط و 306 معلم التابعين لتشكيلات هيئة الحشد الشعبي في العراق باستثناء اقليم كردستان واعتمد الباحث الطريقة العمدية لاختيار عينات مجتمع البحث حيث بلغت عينة البحث 200 منتسب بواقع 100 منتسب يمثلون ضباط ركن التدر يب، و 100 منتسب يمثلون معلمي التدريب البدني.

وتوصلت الرسالة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها ان مقاييس الدراسة المعدلة ( الثقافة التنظيمية والاداء الوظيفي ) لمنتسبي هيئة الحشد الشعبي ادوات صالحة لقياس ما تم تكييفها من اجله،  و يتمتع منتسبوا هيئة الحشد الشعبي بمستوى جيد من الثقافة التنظيمية وهذا ما ظهر لنا بالمقارنة مع الوسط الحسابي والوسط الفرضي.

واوصى الباحث بـ  باستخدام مقاييس الدراسة المعدلة ( الثقافة التنظيمية والاداء الوظيفي ) لتقويم اداء منتسبي هيئة الحشد الشعبي في العراق والمؤسسات العسكرية الاخرى، و استخدام محكات ادارية وعملية دقيقة ووضع ضوابط محددة لتولي القائد مهام القيادة.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب رسالته أوصت اللجنة منحه شهادة الماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

Comments are disabled.