كلية التربية البدنية تناقش اطار بحث عن دراسة مقارنة للاتجاه النفسي نحو التعليم االالكتروني لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

كلية التربية البدنية تناقش اطار بحث عن دراسة مقارنة للاتجاه النفسي نحو التعليم االالكتروني لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

 

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 24/11/2020 مناقشة اطار بحث طالب الماجستير (محمد قاسم محسن) باشراف الاستاذ الدكتور تماضر عبد العزيز.

وتألفت لجنة مناقشة اطار بحث الرسالة  الموسومة بـ (دراسة مقارنة للاتجاه النفسي نحو التعليم االالكتروني لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد) ، من الاستاذ الدكتورمحمد حسن هليل رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور بان عدنان محمد، الاستاذ المساعد الدكتور ماهر عبد الاله عبد الستار،  الاستاذ الدكتور تماضر عبد العزيز مشرفا.

ومما لا شك فيه ان “الإطار العام للبحث” من أهم الاجزاء التي يتناولها الباحث الاكاديمي كجزء رئيس من أجزاء رسالة الماجستير او بحث الدكتوراة، ويحتاج كل طالب ان يُقدم إطار اطروحة الدكتوراة او الماجستير بعد بذل الكثير من الجهد والعمل الشاق والدراسة ليخرج إطار البحث الاكاديمي على النحو المطلوب الذي يرغب فيه مُشرفوا الرسالة الاكاديمية المتابعة له ولبحثه.

في الكثير من الاحيان يرفض مشرفوا الابحاث الاكاديمية الإطار العام للبحث بسبب عيوب في الصياغة او التكوين والبنية التي يجب ان يكون مطابق لها الاطار.

والإطار العام للبحث العلمي يتكون من:- العنوان المقدمة،  أهداف البحث،  منهجية البحث، ومخطط البحث ويتضمن الأبواب والفصول والمباحث التي سيشملها البحث العلمي  ، ويضاف إلى  ذلك الخاتمة ، التوصيات ، الملاحق ،و المصادر والمراجع ، حيث يعبر الباحث في الخاتمة عن رأيه بالبحث ،وعن الأشياء الجديدة والمبتكرة التي قدمها بحثه ، أما التوصيات فهي  عبارة عن توصية الباحث بنشر البحث الذي قام بدراسته ، أو الاستمرار في دراسته وتحسينه ، وإضافة أشياء جديدة عليه ، بينما تتضمن الملاحق الوثائق غي المنشورة ، الصور ، الخرائط ، الرسوم البيانية ، الاستبانات ، الجداول ، والمصطلحات.

وفي الختام طرح الأساتذة اعضاء اللجنة ملاحظات علمية قيمة حول بعض التعديلات وأوصت اللجنة بضرورة الاخذ بالملاحظات العلمية.