اطروحة في التربية البدنية تناقش تأثير منهج تعليمي باستخدام الوسائط فائقة التداخل في بعض نواتج التعلم والانجاز لفعاليتي دفع الثقل ورمي القرص

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قاسم محمد حسن الخاقاني ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف، ومعاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور مهند عبد الستار عبد الهادي يوم الاربعاء الموافق 23/9/2020 اطروحة دكتوراه للطالب (احمد هندال مكلف) باشراف الاستاذ الدكتور احمد محمد اسماعيل ،  تحت عنوان (تأثير منهج تعليمي باستخدام الوسائط فائقة التداخل في بعض نواتج التعلم والانجاز لفعاليتي دفع الثقل ورمي القرص للطلاب بأعمار (13-15) والاحتفاظ بها) ، التي هدفت الى اعداد اسئلة خاصة بنواتج التعلم (المعرفي) للمجموعة التجريبية، و اعداد منهج تعليمي بإستخدام الوسائط فائقة التداخل  لفعاليتي دفع الثقل ورمي القرص لطلاب المرحلة المتوسطة ، و التعرف على تأثير استخدام الوسائط فائقة التداخل في نواتج التعلم في اداء فعاليتي دفع الثقل ورمي القرص لطلاب المرحلة المتوسطة ، و التعرف على تأثير المنهج التعليمي في إنجاز فعاليتي دفع الثقل ورمي القرص لطلاب المرحلة المتوسطة ، و التعرف على مقدار الاحتفاظ بتعلم اداء  فعاليتي دفع الثقل ورمي القرص لطلاب المرحلة المتوسطة.

ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث المنهج التجريبي باسلوب المجموعتين لملائمته طبيعة البحث، قام الباحث بتحديد مجتمع البحث وهم مجموعة من طلاب المدارس المتوسطة بأعمار(13-15) سنة  في محافظة ميسان المشاركين في بطولة مدارس المحافظة في الساحة والميدان هذا وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية القصدية لتوفر الشروط والظروف التي تلائم إجراءات البحث اذ كان عددهم (40) طالبا لفعاليتي دفع الثقل ورمي القرص وتم تقسيمهم الى مجموعتين كل مجموعة مكونة من (20) طالبا لفعالية دفع الثقل وتم تقسيمهم الى (10) ضابطة و(10) تجريبية و(20) طالبا لفعالية رمي القرص وتم تقسيمهم الى (10) ضابطة و(10) تجريبية، للعام الدراسي 2018-2019.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها أن تحسن الاداء الفني في جميع المراحل الفنية للفعاليتين قيد الدراسة (دفع الثقل ورمي القرص) وهذا ناتج عن تطبيق البرنامج المعد من قبل الباحث وهو الوسائط فائقة التداخل (Hypermedia). والتطور الملحوظ في الانجاز لدى عينة البحث المجموعة التجريبية في الفعاليتين قيد الدراسة (دفع الثقل ورمي القرص) وهذا دليل على استجابة العينة للبرنامج المعد وسائط فائقة التداخل (Hypermedia.

واوصى الباحث بـ تعميم البرنامج المعد الوسائط فائقة التداخل على كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة و المدارس والمراكز التعليمية لتعليم فعاليتي دفع الثقل ورمي القرص في إنحاء البلد ليسهم في رفع المستوى الفني للأداء،  وإقامة المؤتمرات والمحاضرات والندوات من اجل توضيح مدى أهمية التكنلوجيا واستعمال الحاسب الآلي في المجال التعليمي والتدريبي، بوصفه وسيطاً تقنياً يساعد على الابداع واتقان التعلم..

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور صريح عبد الكريم عبد الصاحب رئيسا، الاستاذ الدكتور اسيل جليل كاطع،  الاستاذ الدكتور محمد حسين حميدي، الاستاذ المساعد الدكتور احلام شغاتي محسن، الاستاذ المساعد الدكتور مراد احمد ياس،  الاستاذ الدكتور احمد محمد اسماعيل.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب اطروحته أوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

Comments are disabled.