اطروحة في التربية البدنية تناقش تأثير اسلوبي المجمعات التعليمية والمجاميع الصغيرة في تعليم بعض المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور قاسم محمد حسن الخاقاني، ومعاون العيد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف يوم الثلاثاء الموافق 1/9/2020 اطروحة دكتوراه للطالبة (شريفة عبد عبدالله) باشراف الاستاذ الدكتور ليث فارس جميل ،  تحت عنوان (تأثير اسلوبي المجمعات التعليمية والمجاميع الصغيرة في تعليم بعض المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة لطلاب الثاني المتوسط) ، التي هدفت الى التعرف على تأثير استخدام أسلوب المجمعات التعليمية في تعليم بعض المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة لطلاب الثاني المتوسط،  والتعرف على تأثير استخدام أسلوب المجاميع الصغيرة في تعليم بعض المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة لطلاب الثاني المتوسط،  والتعرف على اي المجاميع الثلاثة افضل في تعليم بعض المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة لطلاب الثاني المتوسط ..

ولتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجاميع المتكافئة وتمثل مجتمع البحث وعينته بطلاب الصف الثاني المتوسط وبتصميم (3) مجاميع تجريبية ومن خلال النتائج تم التوصل الى وجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي لعينة البحث وكذلك فروق معنوية في الاختبارات البعدية.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها بحدوث تأثير للأساليب التدريسية وبشكل متباين في تعليم المهارات الاساسية بكرة السلة بين المجاميع التجريبية الثلاث ولصالح المجاميع المتجانسة بالمرتبة الأولى واسلوب المجمعات التعليمية بالمرتبة الثانية واسلوب المجاميع غير المتجانسة بالمرتبة الثالثة.

وتوصلت الى عدة توصيات من ابرزها الإفادة من استخدام  المنهاج التعليمي باستخدام الاساليب التعليمية قيد البحث و ضرورة اعتماد المجاميع المتجانسة في تعلم مهارات  كرة السلة.  

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ثائر داود سلمان رئيسا، الاستاذ الدكتور هاشم احمد سليمان،  الاستاذ الدكتور سلوان صالح جاسم، الاستاذ الدكتور اشراق علي محمود، الاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد النبي محمد،  الاستاذ الدكتور ليث فارس جميل.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب اطروحته أوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

 

Comments are disabled.