اطروحة في التربية البدنية تناقش تأثير اسلوبي التعلم المقلوب والاستقصاء التعاوني في تعلم ودقة بعض انواع التصويب ومستوى التحصيل المعرفي بكرة اليد للطلاب

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قاسم محمد حسن الخاقاني، ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف يوم الاربعاء الموافق 26/8/2020 اطروحة دكتوراه للطالب (معاذ عبدالكريم فاضل) باشراف الاستاذ الدكتور مصطفى صلاح الدين عزيز ،  تحت عنوان (تأثير اسلوبي التعلم المقلوب والاستقصاء التعاوني في تعلم ودقة بعض انواع التصويب ومستوى التحصيل المعرفي بكرة اليد للطلاب) ، التي هدفت الى تصميم إختبار للتحصيل المعرفي خاص لبعض مهارات التصويب بكرة اليد لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، واعداد وحدات تعليمية بأسلوبي التعلم المقلوب والاستقصاء التعاوني لتعليم بعض انواع التصويب ودقته افراد عينة البحث،فضلاً عن معرفة تأثير هذه الوحدات في مستوى التحصيل المعرفي وتعلم ودقة بعض انواع التصويب بكرة اليد لدى الطلاب، وافضلية الاسلوبين في الإختبار البعدي لمتغيرات الدراسة.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتن المتكافئتين ذات الإختبار القبلي والبعدي، طبقت الوحدات التعليمية على عينة البحث (32) طالباً موزعين بصورة متساوية بواقع 16 طالباً لكل مجموعة، اذ تم اجراء الإختبارات الخاصة بمهارات التصويب ودقته وهي بحسب التسلسل (إختبار دقة التصويب على المربعات المعلقة بخطوة ارتكاز، إختبار دقة التصويب من القفز للأمام، إختبار دقة التصويب من القفز عالياً)،فضلاً عن إختبار التحصيل المعرفي الذي تم تصميمه حسب مجموعة من الخطوات العلمية بما يتلاءم مع موضوع البحث، وقام الباحث بتطبيق تجربته الرئيسة بالاسلوبين بواقع وحدة تعليمية بالاسبوع ولمدة 8 اسابيع، ثم اجريت الإختبارات البعدية بعد ذلك.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها ان كلا الاسلوبين المتبعين كان لهما التأثير الواضح في تحسين مستوى الاداء لبعض مهارات التصويب بكرة اليد  وإختبار التحصيل المعرفي،  والتعلم المقلوب كان له الافضلية في تحسين مستوى الاداء والتحصيل المعرفي على اسلوب التعلم الاستقصائي، وان التعلم المقلوب يتناسب مع كافة المستويات المعرفية على العكس من الاستقصاء التعاوني فأنه يتناسب مع الفئات ذات مستويات متقدمة من المعرفة وليس للفئات ذات التعلم الخام، اي يستخدم لتعزيز المعرفة بشكل افضل.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب اطروحته ،  أوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

Comments are disabled.