كلية التربية البدنية تناقش اطار بحث بعنوان دراسة الواقع الجيني Angiotensin والمقارنة بين القدرات البدنية والمورفولوجية لانتقاء سباحي المركزالوطني لرعاية الموهبة الرياضية

 

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد وبحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور قاسم محمد حسن الخاقاني، ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف مناقشة اطار بحث طالب الماجستير (غزوان خالد جاسم) باشراف الاستاذ الدكتور غسان اديب عبد الحسين.

وتألفت لجنة مناقشة اطار بحث الرسالة  الموسومة بـ (دراسة الواقع الجيني Angiotensin والمقارنة بين القدرات البدنية والمورفولوجية لانتقاء سباحي المركزالوطني لرعاية الموهبة الرياضية) ، من الاستاذ الدكتور محمد جواد كاظم رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور سامر منصور جميل، الاستاذ المساعد الدكتور يسار صبيح علي، ، الاستاذ الدكتور غسان اديب عبد الحسين  مشرفا.

ويعد “الإطار العام للبحث” من أهم الاجزاء التي يتناولها الباحث الاكاديمي بوصفه جزء رئيس من أجزاء رسالة الماجستير او الدكتوراه، ويحتاج كل طالب ان يُقدم إطار اطروحة الدكتوراة او الماجستير بعد بذل الكثير من الجهد والعمل الشاق والدراسة ليخرج إطار البحث الاكاديمي على النحو المطلوب.

وللبحوث العلمية إطار عام  و موحد يجب على الباحث الاطلاع عليه واتباعه في بحثه العلمي ، وتعد مسألة إعداد الإطار العالم للبحث العلمي من أكثر المشكلات التي تواجه الباحث.

ويتكون الإطار العام للبحث العلمي من:- العنوان المقدمة،  أهداف البحث،  منهجية البحث، ومخطط البحث ويتضمن الأبواب والفصول والمباحث التي سيشملها البحث العلمي  ، ويضاف إلى  ذلك الخاتمة ، التوصيات ، الملاحق ،و المصادر والمراجع ، ويعبر الباحث في الخاتمة عن رأيه بالبحث ،وعن الأشياء الجديدة والمبتكرة التي قدمها بحثه ، أما التوصيات فهي  عبارة عن توصية الباحث بنشر البحث الذي قام بدراسته ، أو الاستمرار في دراسته وتحسينه ، وإضافة أشياء جديدة عليه ، بينما تتضمن الملاحق الوثائق غير المنشورة ، الصور ، الخرائط ، الرسوم البيانية ، الاستبانات ، الجداول ، والمصطلحات.

وفي الختام طرح الأساتذة اعضاء اللجنة ملاحظات علمية قيمة حول بعض التعديلات موصين بضرورة الاخذ بالملاحظات العلمية.

24/8/2020

 

Comments are disabled.