اطروحة في التربية البدنية تناقش استراتيجيات مختلفة للتعليم النشط وتأثيرها في تعلم بعض المهارات على بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد بحضور السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قاسم محمد حسن الخاقاني، ومعاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور صباح قاسم خلف يوم الخميس الموافق 20/8/2020 اطروحة دكتوراه للطالبة (فاطمة كريم نعمة) باشراف الاستاذ الدكتور سوزان سليم داوود ،  تحت عنوان (استراتيجيات مختلفة للتعليم النشط وتأثيرها في تعلم بعض المهارات على بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي) ، التي هدفت الى  إعداد مسرحيات والعاب تعليمية لتعليم بعض المهارات على بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي والتعرف على استراتيجيات مختلفة للتعليم النشط وتأثيرها في تعليم بعض المهارات على بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي والتعرف على افضل مجموعة بين مجاميع البحث الثلاث في تعليم بعض المهارات على بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

ولتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث وقامت الباحثة بإعداد وحدات تعليمية خاصة بالاستراتيجيات الثلاث للمجاميع التجريبية  والمتضمنة  مهارات الدحرجة وأنواعها  والميزان بما يلائم عينة البحث  , وتم تنفيذ التجربة الرئيسة خلال (8) اسابيع وبواقع (3) وحدات تعليمية في كل اسبوع لتكون مجموعها (24) وحدة تعليمية لكل مجموعة في مجاميع البحث  وقد تم تطبيق الاستراتيجيات المستخدمة في القسم الرئيس من الوحدة التعليمية والبالغ وقته (25 ), وتم تقسيم القسم الرئيسي للوحدة التعليمية الى (10) دقائق لشرح الجانب التعليمي الخاص بكل وحدة , اما الجانب التطبيقي فيكون وقته (15) دقيقة والذي سيطبق فيه التلاميذ ما تم شرحه في الجانب التعليمي.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  أن استخدام استراتيجيات المسرح المدرسي والالعاب التعليمية والتعلم التعاوني كان لها تأثير إيجابي في تعلم مهارات بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني لدى التلاميذ  كان لإستراتيجية المسرح المدرسي  والالعاب التعليمية والتعلم التعاوني دورأ فعالاً في زيادة تفاعل التلاميذ فيما بينهم وتطوير مستوى الإداء لديهم كما وساهمت الاستراتيجيات المستخدمة في البحث بترسيخ مفاهيم إداء مثالية لدى التلاميذ.

واوصىت الباحثة بـ الاهتمام بالمسرح المدرسي  والالعاب التعليمية والتعلم التعاوني الذي يقوم بتعليم المهارات الرياضية بشكل مستمر ومتواصل لدعم العملية التعليمية والتربوية التنسيق بين إدارة المدرسة ومعلم التربية الفنية ومعلم التربية الرياضية للعمل من أجل تنشيط واقع درس التربية الرياضية  وإحياء نشاطه التعليمي في كافة المدارس مسرحة المناهج المقررة لما لهذه الطريقة من تأثير في تعلم التلاميذ وسرعة وصول المعلومات اليهم  وكذلك التركيز على  دور الالعاب في عملية التعلم وتعزيز ثقة التلميذ بنفسه في المجموعات التعاونية.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور اميرة عبدالواحد رئيسا، الاستاذ الدكتور علي عبدالحسين ،  الاستاذ الدكتور غادة مؤيد شهاب ، الاستاذ الدكتور فردوس مجيد أمين ، الاستاذ المساعد الدكتور علي عبدالواحد ،  الاستاذ الدكتور سوزان سليم داود.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

Comments are disabled.