اطروحة في التربية البدنية تناقش تأثير تمرينات بأساليب تدريسية مختلفة في تعليم بعض المهارات  الأساسية الهجومية بكرة السلة لطلاب الثاني المتوسط

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 18/8/2020 اطروحة دكتوراه للطالب (ميثم سعدي علي) باشراف الاستاذ الدكتور اشراق علي محمود،  تحت عنوان (تأثير تمرينات بأساليب تدريسية مختلفة في تعليم بعض المهارات  الأساسية الهجومية بكرة السلة لطلاب الثاني المتوسط) ، التي هدفت اعداد تمرينات تعليمية وتأثيرها في تعليم بعض المهارات الأساسية الهجومية  بكرة السلة لطلاب الثاني المتوسط،  وكذلك التعرف على تأثير التمرينات بالأساليب لتدريسية  في تعليم بعض المهارات الأساسية الهجومية  بكرة السلة لطلاب الثاني المتوسط.

اما اهمية البحث فتجلت من خلال مدى تأثير التمرينات المهارية بأساليب تدريسية مختلفة في تعليم بعض المهارات  الأساسية الهجومية بكرة السلة لطلاب الثاني المتوسط والتي تعمل على إيجاد بدائل تعليمية في تعلم مهارات التصويب بكرة السلة ولاسيما مهارة المناولة الصدرية والتصويب من الثبات والسلمي أَمَّا مشكلة البحث تكمن مشكلة البحث من خلال طرح الباحث لعدة تساؤلات حول موضوع بحثه.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجاميع المتكافئة وتمثل مجتمع البحث وعينته بطلاب الصف الثاني المتوسط وبتصميم (3) مجاميع تجريبية ومن خلال النتائج التي تم التوصل لها  بوجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي لعينة البحث وكذلك فروق معنوية في الاختبارات البعدية بوجود تباين في تعليم المهارات الاساسية بكرة السلة بين المجاميع التجريبية الثلاث.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها ظهور تأثير إيجابي في استخدام التمرينات المهارية  في تعليم مهارات المناولة الصدرية والتهديف من الثبات والتهديف السلمي  بكرة السلة بشكل متباين،  وظهور تأثير إيجابي في استخدام الاساليب التدريسية في تعليم مهارات المناولة الصدرية والتهديف من الثبات والتهديف السلمي  بكرة السلة بشكل متباين.

واوصى الباحث بـ الاستفادة من التمرينات المعدة والتي كان لها الاثر الواضح الى جانب الأساليب التدريسية في تعليم مهارات كرة السلة،  والإسفادة من استخدام  المنهاج التعليمي باستخدام الاساليب التدريسية قيد البحث،  وضرورة اعتماد أسلوب التعلم التعاوني فرق الالعاب والمنافسات  في تعلم مهارات  كرة السلة،  وإجراء دراسات وبحوث لاحقة تستخدم فيها أساليب تدريسية أخرى لمعرفة تأثيرها في العاب مختلفة فردية او جماعية ، ولعينات مختلفة في مراحلها وأعمارها وجنسها.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور اسماعيل محمد رضا رئيسا، الاستاذ الدكتور مهند عبد الستار عبد الهادي،  الاستاذ المساعد الدكتور تماضر عبد العزيز محسن، الاستاذ المساعد الدكتور عماد طعمة راضي، الاستاذ المساعد الدكتور رائد مهووس زغير،  الاستاذ الدكتور اشراق علي محمود.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب اطروحته أوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

Comments are disabled.