اطروحة في التربية البدنية تناقش تاثير اسلوبي التلمذة المعرفية وتفريد التعليم في قوة السيطرة المعرفية وتعلم بعض المهارات الاساسية في الكرة الطائرة

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 17/8/2020 اطروحة دكتوراه للطالب (وسام سلمان احمد) باشراف الاستاذ الدكتور غادة مؤيد شهاب ،  تحت عنوان (تاثير اسلوبي التلمذة المعرفية وتفريد التعليم في قوة السيطرة المعرفية وتعلم بعض المهارات الاساسية في الكرة الطائرة لدى طلاب الصف الاول متوسط) ، التي هدفت التعرف على تأثير اسلوبي التلمذة المعرفية وتفريد التعليم (خطة كيلر) في قوة السيطرة المعرفية وتعلم بعض المهارات الاساسية في الكرة الطائرة لدى طلاب الصف الاول المتوسط،  والتعرف على افضل الاساليب في قوة السيطرة المعرفية وتعلم بعض المهارات الاساسية في الكرة الطائرة.

اما اهمية البحث فتكمن في اختيار هذين الاسلوبين اسلوب التلمذة المعرفية الذي يعد احد اساليب النظرية البنائية الاجتماعية التي تؤكد على مبدأ العمل الجماعي وفق خطوات تعليمية، واسلوب تفريد التعليم الذي يعتمد على مبدأ التعليم الفردي اي ان المتعلم يتعلم وفق سرعته الذاتية باعتبارها من الاساليب التي تعتمد على اشراك الطلاب بشكل فاعل ونشط يتناسب مع قدراتهم ورغباتهم وتدعم عملية التعلم.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي باسلوب المجاميع الثلاث(المجموعتان التجريبيتان والمجموعة الضابطة) لملائمته طبيعة مشكلة البحث، وتكون مجتمع البحث من طلاب الصف الاول متوسط في متوسطة محمد باقر الصدر للبنين/ بغداد/ الكرخ الثالثة، البالغ عددهم(112) اما عينة البحث فكانت(45) طالب تم اختيارهم بشكل عشوائي تم تقسيمهم الى ثلاث مجاميع كل مجموعة مكونة من(15) طالب وهم عينة خام غير ممارسين للعبة الكرة الطائرة.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها إنّ اظهرت النتائج في الاختبارات البعدية تطوراً واضحاً لمجاميع البحث الثلاث (التجريبيتان والضابطة) في قوة السيطرة المعرفية وتعلم بعض المهارات الاساسية قيد البحث مقارنةً مع الاختبارات القبلية،  وان اسلوبي التلمذة المعرفية وخطة كيلر(تفريد التعليم) لهما تاثير فعال في متغيرات البحث مقارنة بالاسلوب المتبع في الدرس وهذا واضح في الاوساط الحسابية التي ظهرت في الاختبارات البعدية لكل مجموعة.

واوصى الباحث بـ استخدام اسلوبي التلمذة المعرفية وتفريد التعليم في تعليم مهارات الكرة الطائرة لطلاب الصف الاول متوسط لما لهما من دور فاعل في عملية التعلم،  ومراعاة الاهتمام بالمفاهيم المعرفية ومنها مفهوم قوة السيطرة المعرفية عند وضع المناهج التعليمية في دروس التربية البدنية وعلوم الرياضة لغرض تطوير البيئات التعليمية للطلاب.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عباس علي عذاب رئيسا، الاستاذ الدكتور صدام محمد فريد،  الاستاذ المساعد الدكتور علاء محسن ياسر، الاستاذ المساعد الدكتور وسن جاسم محمد، الاستاذ المساعد الدكتور منى طه ادريس،  الاستاذ الدكتور غادة مؤيد شهاب.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب اطروحته أوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

Comments are disabled.