اطروحة في التربية البدنية تناقش تأثـيـر استراتيجيتي الصف المقلوب والعــرض الـتـقـديــمــي فـــــــــي تــعـلــم بــعــــض المـهارات الأساسية بالــكــــــرة الطائرة

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق 12/8/2020 اطروحة دكتوراه للطالب (سمير لفته حمزة) باشراف الاستاذ الدكتور محمد حسن هليل،  تحت عنوان (تأثـيـر استراتيجيتي الصف المقلوب والعــرض الـتـقـديــمــي فـــــــــي تــعـلــم بــعــــض المـهارات الأساسية بالــكــــــرة الطائرة والتحصــيل المعرفي واستثمار الوقت الفعلي   الأكاديمي لطلاب الأول المتوسط) ، التي هدفت التعرف على تأثير استراتيجيتي الصف المقلوب والعرض التقديمي في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة والتحصيل المعرفي واستثمار الوقت الفعلي الاكاديمي لطلاب الصف الأول المتوسط،  والتعرف على الفروق بين المجاميع الثلاث(الضابطة والتجريبيتين) في أفضلية تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة والتحصيل المعرفي واستثمار الوقت الفعلي الاكاديمي لطلاب الصف الأول المتوسط.

أما مشكلة البحث الحال فتمثلت    أمّا مشكلة البحث: الضعف الواضح في مستوى الأداء للمهارات نتيجة الاعتماد على استراتيجيات تدريسية تقليدية وغير متنوعة، وقلة استخدام الاستراتيجيات التي من شأنها المساعدة في عملية تطوير الجانب المهارى والمعرفي بما يناسب الطالب وإمكاناته.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجاميع المتكافئة بتصميم المجاميع التجريبية ذوات الاختبار القبلي والبعدي. أما مجتمع البحث وعينته فكانت من طلاب الصف الأول المتوسط في متوسطة صدى المعرفة للطلاب المتفوقين التابعة لتربية بغداد الكرخ/2 للعام الدراسي 2018/2019 والبالغ عددهم (107) طلابٍ موزعين على(3) شعب دراسية وبلغت عينة البحث(36) طالبا، وقد قُسّمت على ثلاث مجاميع(مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة)، وكل مجموعة تتكون من(12) طالبا، فالمجموعة التجريبية الأولى شعبة(ب) تطبق استراتيجية الصف المقلوب والمجموعة التجريبية الثانية شعبة(أ) تطبق استراتيجية العرض التقديمي، أمّا المجموعة الضابطة شعبة(ج)، فتطبق الاستراتيجية المتبعة من قبل المدرس.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها إنّ استراتيجية الصف المقلوب كان لها الأفضلية والأثر الإيجابي في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة والتحصيل المعرفي واستثمار الوقت الفعلي الاكاديمي للطلاب،  وإنّ استراتيجية العرض التقديمي والاستراتيجية المتبعة من قبل المدرس أسهمت وبنسب أقل في تعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة والتحصيل المعرفي واستثمار الوقت الفعلي الاكاديمي للطلاب،  و إنّ المعلومات المعرفية التي تخص المهارات الأساسية بالكرة الطائرة والتي أُضيفت في مقاطع الفيديو المعدة ضمن استراتيجية الصف المقلوب كان لها دورا مهما في تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة.

واوصى الباحث بـ العمل على تفعيل استخدام استراتيجية الصف المقلوب من مدرسي التربية الرياضية في المدارس لما لها من دور إيجابي في تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة وتقليل الوقت الضائع من الدرس،  التأكيد على اهتمام المدرسين بالجانب المعرفي للمهارة لما له من دور إيجابي في تعلم المهارات الرياضية،  وإجراء دراسات مشابهه تستخدم استراتيجية الصف المقلوب تتناول متغيرات أخرى لم تتناول في الدراسة الحالية ومقارنة النتائج مع الدراسة الحالية.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور طارق نزار مجيد رئيسا، الاستاذ الدكتور خلود لايذ عبد الكريم،  الاستاذ الدكتور باسم حسن غازي، الاستاذ المساعد الدكتور طارق علي يوسف، الاستاذ المساعد الدكتور علي سبهان صخي،  الاستاذ الدكتور محمد حسن هليل.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب اطروحته أوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

Comments are disabled.