اطروحة في التربية البدنية تناقش تحليل واقع القيادة الذكية ومساهمتها في ادارة الازمات للجنة الاولمبية والبارالمبية الوطنية العراقية

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 27/7/2020 اطروحة دكتوراه للطالب (علي عبد اللطيف علي) باشراف الاستاذ الدكتور عمار دروش رشيد ،  تحت عنوان (تحليل واقع القيادة الذكية ومساهمتها في ادارة الازمات للجنة الاولمبية والبارالمبية الوطنية العراقية من وجهة نظر اعضاء الاتحادات الرياضية) ، التي هدفت الى الى بناء مقياسي القيادة الذكية وادارة الازمات وتقنينه وتطبيقة على عينة البحث.

أما مشكلة البحث الحال فتمثلت بالإجابةعن التساؤلات وهي هل تسهم القيادة الذكية في ادارة الازمات التي تتعرض لها اللجنة الاولمبية والبارالمبية ؟ وهل هناك معايير خاصة للاختيارات على مستوى القيادات للجنة الاولمبية والبارالمبية في مجال ادارة الازمات ؟ وهل تتم ادارة الازمات على اساس علمي مدروس ومخطط له ؟

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب الدراسه المسحيه والعلاقات الارتباطية , و تكون مجتمع البحث وعينته من اعضاء الاتحادات الرياضية للجنة الاولمبية والبارالمبية الوطنية العراقية  ، والبالغ عددهم(420) عضواً  مقسمين للتجارب الاستطلاعية و للبناء والتقنين والتطبيق لمقياسي (القيادة الذكية و ادارة الازمات) .

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها التوصل إلى بناء مقياسي (القيادة الذكية) والذي تكون من ( 69) فقرة وادارة الازمات والذي تكون من ( 58 ) فقرة للجنة الاولمبية والبارالمبية الوطنية العراقية من وجهة نظر اعضاء الاتحادات الرياضية،  التوصل إلى تقنين مقياسي (القيادة الذكية )والذي تكون من (64) فقرة وادارة الازمات والذي تكون من (55) فقرة للجنة الاولمبية والبارالمبية الوطنية العراقية من وجهة نظر اعضاء الاتحادات الرياضية، وآستخلاص (12) عامل تقيس بمجموعها القيادة الذكية للجنة الاولمبية والبارالمبية الوطنية العراقية من وجهة نظر اعضاء الاتحادات الرياضية بناءً على نتائج التحليل العاملي.

واوصى الباحث بـ ابتعاد قادة  اللجنة الاولمبية او البارالمبية  عن ممارسة العمل الاداري بصفة المدير والمرؤوس قدر الامكان, والعمل على ممارسة اساليب جديدة للقيادة تكون اكثر فعالية في قدرتها على القيام بعملية وضع الاهداف الاستراتيجية بحيث تتناسب مع التطورات في البيئة الخارجية وما تتطلبه من مواكبة مستمرة لكل جوانبها المتسارعة والذي  يسهم في زيادة فاعلية المنظمتين  في قدرتها على التنبؤ بالأزمات المستقبلية والسيطرة عليها والتقليل من آثارها التي تتركها عليها.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عبد الرزاق كاظم علي رئيسا، الاستاذ الدكتور علي جهاد رمضان،  الاستاذ الدكتور احمد محمد اسماعيل، الاستاذ المساعد الدكتور سلام حنتوش رشيد، الاستاذ المساعد الدكتور محمد فاضل مصلح،  الاستاذ الدكتور عمار دروش رشيد.

وفي الختام وبعد مناقشة الطالب اطروحته أوصت اللجنة منحه شهادة الدكتوراه في التربية البدنية وعلوم الرياضة.

 

Comments are disabled.