اطروحة في التربية البدنية تناقش تصميم كود I.R.Q. (تأهيلي– تدريبي) للقدرات البدنية والحركية لاصابة تمزق العضلات الضامة للاعبين المتقدمين بكرة القدم

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الخميس الموافق 12/9/2019 اطروحة دكتوراه للطالب (اسماعيل سليم عبد) باشراف الاستاذ الدكتور وسن حنون علي،  تحت عنوان (تصميم كود مقترح (تأهيلي– تدريبي) للقدرات البدنية والحركية لاصابة تمزق العضلات الضامة للاعبين المتقدمين بكرة القدم) ، التي هدفت الى تصميم كود لمناهج تأهيلية لأصابة تمزق العضلات الضامة للدرجات الثلاثة (البسيطة والمتوسطة والشديدة) للاعبين المتقدمين بكرة القدم، وتصميم كود لمناهج تدريبية لبعض القدرات المفقودة (الرشاقة، تحمل القوة، تحمل السرعة)، لدى افراد عينة البحث، والتعرف على تأثير المناهج التأهيلية لأعادة تأهيل العضلات الضامة من خلال اختبارات (الجونوميتر، الداينموميتر، الاتزان)، لدى افراد عينة البحث، والتعرف على تأثير المناهج البدنية لتطوير بعض القدرات المفقودة (الرشاقة، تحمل القوة، تحمل السرعة)، لدى افراد عينة البحث.

تتمثل المشكلة في وجود فجوتين يمكن  تسميتها بالفجوات الزمنية القاتلة لحياة الرياضي المهنية وهي الفترة مابين تشخيص الاصابة ومدة اعادة التأهيل من جهة وبين عودة الرياضي الى التدريب والمنافسات، اي عدم وجود كود خاص بالتمارين التأهيلية والتدريبية لأصابة تمزق العضلات الضامة وللدرجات الثلاثة (البسيطة والمتوسطة والشديدة).

اذ نلاحظ ان الكثير من اللاعبين المصابين بالعضلات الضامة قد يبتعدون عن الملاعب اما بسبب القصور في اعادة التأهيل وهذه هي الفجوة الاولى او في استرجاع القدرات المفقودة وتطويرها وهذه هي الفجوة الثانية.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي، وتكون مجتمع البحث من اللاعبين المتقدمين بكرة القدم الموسم (2017–2018)م والمصابين بالعضلات الضامة وعددهم      (15) لاعباً، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-   ان للمناهج التأهيلية تأثير ايجابي على اعادة تأهيل تمزق العضلات الضامة وللدرجات الثلاثة (البسيطة والمتوسطة والشديدة)، وهنالك تأثير ايجابي للمناهج التأهيلية على المجاميع العضلية الغير مصابة من ناحية القوة العضلية والتوازن العضلي، وان للمناهج التدريبية تأثير ايجابي على استرجاع القدرات البدنية المفقودة.

واوصى الباحث بـ اعتماد الكود التأهيلي المقترح من قبل الباحث في جميع مراكز التأهيل والمستشفيات عن طريق توزيع كتيب يتضمن التمرينات التأهيلية، واعتماد الكود البدني المقترح من قبل الباحث في جميع مراكز التأهيل وتوجيه المعالجين لفرق كرة القدم في دوري النخبة والدرجة الاولي على العمل به، وضرورة استخدام التمارين الوقائية وذلك للتقليل من حدوث الاصابات..

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور حامد صالح مهدي رئيسا، الاستاذ الدكتور امين خزعل عبد،  الاستاذ الدكتور عباس فاضل جبار، الاستاذ الدكتور محمد كاظم خلف، الاستاذ المساعد الدكتور احمد محمد عبد الخالق،  الاستاذ الدكتور وسن حنون علي مشرفا.

Comments are disabled.