اطروحة في التربية البدنية تناقش تأثير ميدان مقترح لتطوير بعض القدرات البدنية والحركية ..

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد  اطروحة دكتوراه للطالبة (نيران خليل عبد القادر) باشراف الاستاذ الدكتور أميرة عبد الواحد،  تحت عنوان (تأثير ميدان مقترح لتطوير بعض القدرات البدنية والحركية ودافعية التعلم لبعض المهارات على بساط الحركات الارضية باسلوب التنافسي الجماعي والفردي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي) ، التي هدفت الى  تصميم ميدان مقترح لتطوير بعض القدرات البدنية والحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية في الجمناستك باسلوب التنافس الجماعي والفردي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي،  التعرف على دافعية التعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في تعلم بعض المهارات الاساسية في الجمناستك،  والتعرف على تأثير الميدان المقترح في تطوير بعض القدرات البدنية والحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية في الجمناستك باسلوب التنافس الجماعي والفردي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

وتمخضت مشكلة البحث  في ان اداء اكثر تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (الذكور والاناث) يتسم بالضعف وسببه وجود ضعفا في قدراتهم البدنية والحركية وهذا ينعكس سلباً على مستوى تعلمهم لمهارات الالعاب الرياضية وخصوصاً مهارات الجمناستك لما تتطلبه هذه الرياضة من قدرات بدنية وحركية لاداء مهاراتها لذا ارتأت الباحثة الى تصميم ميدان مقترح من الادوات والاجهزة المختلفة بالقفز والركض بين الادوات والاجهزة بشكل تدريجي ومتتابع فالتشكيل والتغيير في الحركات الانتقالية والادوات والاجهزة بالاسلوب التنافسي الجماعي يساعد في تطوير قدرات التلاميذ البدنية والحركية وتعلمهم لمهارات الجمناستك

ولتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي , تصميم الثلاث مجاميع اثنين (تجريبية) والاخرى (الضابطة) , وتم اختيار مجتمع وعينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من مدرسة الهدف الابتدائية ومدرسة البدور الابتدائية بأعمـــــــار (11) سنة بعد ان تم استبعاد التلاميذ الراسبين والمرضى والاكبر عمراً والغير منتظميين بالدوام , تم تقسيم المجاميع بطريقة القرعة لتحديد اي المجاميع تجريبية اولى وتجريبية ثانية ومجموعة ضابطة بما يتفق مع تجانس وتكافؤ العينة.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  وجود فروق معنوية في تطوير القدرات البدنية والحركية والمهارية ودافعية التعلم بين مجاميع البحث الثلاثة في الاختبارات القبلية – البعدية ولكل م وجود فروق معنوية في تطوير القدرات البدنية والحركية والمهارية ودافعية التعلم بين مجاميع البحث الثلاثة في الاختبارات القبلية – البعدية ولكل مجاميع البحث الثلاثة،  ووجود فروق معنوية لتطوير القدرات البدنية والحركية بين المجموعتين التجريبيتين المجموعة التجريبية الاولى باستخدام اسلوب التنافس الجماعي وبين المجموعة التجريبية الثانية باسلوب التنافس الفردي ولصالح المجموعة التجريبية الاولى التي استخدمت اسلوب التنافس الجماعي.

واوصت الباحثة بـ ضرورة زيادة عدد التكرارات للتمرينات وتنوعها في تعلم المهارات الحركية قاعدة أساسية او مطلب أساسي في تعلمها،  واستخدام ميدان لعب بمختلف الاجهزة والادوات في الفعاليات التي تحتاج الى القدرات البدنية والحركية ودافعية اكثر،  يجب استخدام عامل التشجيع في درس التربية الرياضية لكونه ينعكس ايجاباً على مستوى الأداء ودافعية التعلم.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عبد الرزاق كاظم علي رئيسا، الاستاذ الدكتور زهرة شهاب احمد،  الاستاذ الدكتور غادة مؤيد شهاب، الاستاذ الدكتور اسامة عبد المنعم، الاستاذ المساعد الدكتور فردوس مجيد امين،  الاستاذ الدكتور أميرة عبد الواحد مشرفا.

29-6

Comments are disabled.