اطروحة في التربية البدنية تناقش الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة والتوتر  النفسي وعلاقتهما بالتحصيل المعرفي لمادة الكرة الطائرة

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد  يوم الخميس الموافق 27/6/2019اطروحة دكتوراه للطالب (منتظر محمد مغامس) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور وسن جاسم محمد ،  تحت عنوان (الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة والتوتر  النفسي وعلاقتهما بالتحصيل المعرفي لمادة الكرة الطائرة لدى طلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة) ، التي هدفت الى  أعداد وتقنين مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة لدى طلاب كلية التربية البدنية علوم الرياضة في مادة الكرة الطائرة في بغداد،  أعداد وتقنين مقياس التوتر النفسي لدى طلاب كليات التربية البدنية علوم الرياضة في مادة الكرة الطائرة بغداد،  بناء وتقنين مقياس التحصيل المعرفي في مادة الكرة الطائرة لدى طلاب كليات التربية البدنية علوم الرياضة في بغداد،  والتعرف على علاقة الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتوتر النفسي في التحصيل المعرفي لدى طلاب كليات التربية البدنية علوم الرياضة في مادة الكرة الطائرة في بغداد.

وتكمن أهمية البحث في التعرف على دراسة بعض المتغيرات النفسية وعلاقتها بالتحصيل المعرفي لمادة الكرة الطائرة لطلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بغداد لتكون دليلاً لتقويم مستوى الطالب المعرفية وعلاقة المتغيرات النفسية فيها.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  تميز إختبار التحصيل المعرفي والمقاييس (الكفاءة الذاتية المدركة، التوتر النفسي) بالمعاملات العلمية وبسهولة الاجابة و التطبيق وتقبل العينة لها،  من خلال النتائج الدراسة تم التوصل الى بناء اختبار التحصيل المعرفي عن طريق جدول المواصفات ووفقاً الى المقرر الدراسي المعتمد وبهذا يكون اداة اكثر موضوعية ،  عند تطبيق إختبار التحصيل المعرفي والمقاييس (الكفاءة الذاتية المدركة، التوتر النفسي)  على عينة التطبيق تبين بانها تتميز بعدم التعقيد وإمكانية استخدامها من قبل الباحثين والقائمين على العملية التعليمية،  ويمكن استخدام اختبار التحصيل المعرفي من قبل القائمين على العملية التعليمية بشكل دوري خلال الفصل الدراسي لتعرف على مستوى الطلاب ووضع الحلول عند مواجهتهم العقبات.

واوصى الباحث بـ اعتماد جدول المواصفات في اعداد وتعديل وبناء الاختبارات والمقاييس،  وضرورة البحث في الجوانب النفسية التي لم تتطرق اليها الدراسة على طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة،  و اعتماد الدرجات والمستويات المعيارية التي توصلت إليها الدراسة عند عملية قياس المتغيرات النفسية و المعرفية للطلاب،  وضرورة تطبيق المتغيرات النفسية و اختبار التحصيل المعرفي المبحوثة على دروس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الأخرى.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور طارق نزار مجيد رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور نداء ياسر فرهود،  الاستاذ المساعد الدكتور ماهر عبد الاله عبد الستار، الاستاذ المساعد الدكتور سعد عباس عبد، الاستاذ المساعد حسين عبد الزهرة،  الاستاذ المساعد الدكتور صريح وسن جاسم محمد مشرفا.

Comments are disabled.