اطروحة في التربية البدنية تناقش دراسة تحليلية لتاريخ نشوء اللجنة البارالمبية العراقية وتتبع مشاركات المنتخبات الوطنية العراقي للكرة الطائرة من وضع الجلوس

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم  اطروحة دكتوراه للطالب (محمد اسماعيل ابراهيم) باشراف الاستاذ الدكتور علي يوسف حسين ،  تحت عنوان (دراسة تحليلية لتاريخ نشوء اللجنة البارالمبية العراقية وتتبع مشاركات المنتخبات الوطنية العراقي للكرة الطائرة من وضع الجلوس للمدة من1987-2017) .

 وهدفت الاطروحة الى التعرف على مشاركات المنتخبات التابعة لاتحاد المجد واللجنة البارالمبية العراقية وتحليل نتائجها على الصعيد العربي والعالمي والبارالمبي، التعرف على مشاركات اتحاد الاولمبياد الخاص العراقي وتحليل نتائج تلك المشاركات منذ تأسيسه عام2000 ولغاية عام 2007.

 وتمخضت مشكلة البحث بعدم وجود تحليل علمي وتقويم لمستوى المشاركات والانجازات المتحققة دوليا للمنتخبات الرياضية وللرياضيين المعاقين، لذا ارتأت الباحثة الخوض في هذا الموضوع غير المتناول سابقا على شكل دراسة علمية لتبدأ صفحات تاريخية وثائقية للتعرف على التطور التاريخي لهذه الرياضة ودورها في تطور الحركة الرياضية في العراق والوقوف على المشاركات للرياضيين المعاقين الأبطال وانجازاتهم عسى أن يكون هذا الجهد إسهاما علميا متواضعا للمتخصصين والباحثين ممن لهم مساس برياضة المعاقين في قطرنا العزيز.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التاريخي لملائمته طبيعة مشكلة البحث كما قام الباحث باختيار عينة البحث من لاعبي المنتخب الوطني لكرة الطائرة من الجلوس الذين مارسو اللعبة وللمدة من (1987) ولغاية (2017).

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان مشاركات المنتخبات في البطولات العالمية ونتائجها كانت جيدة نوعا ما قياسا بقوة البطولة. ان مشاركات المنتخبات في الدورات البارالمبية ونتائجها كانت جيدة نوعا ما قياسا بقوة البطولة.

واوصى الباحث بــ  انه من الضروري توثيق كافة البطولات واسماء اللاعبين في سجلات تحفظ داخل الاتحاد المعني وكذلك في اللجنة البارالمبية. توفير كافة المستلزمات الخاصة بلاعبي الكرة الطائرة من وضع الجلوس.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور حسين سبهان صخي رئيسا، الاستاذ الدكتور سوسن هدود عبيد،  الاستاذ الدكتور سهى علي حسين، الاستاذ المساعد الدكتور ميسلون زهير، الاستاذ المساعد الدكتوريسار صبيح علي،  الاستاذ الدكتور علي يوسف حسين مشرفا.

 

15/6

Comments are disabled.