كلية التربية البدنية تناقش اطار بحث بعنوان تمرينات القدرات التوافقية لتطوير الاستجابة العصبية العضلية وتاثيرها في القدرات الحركية وبعض المهارات المركبة للاعبي كرة القدم للناشئين

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق 23 /1 /2019 مناقشة اطار بحث طالب الدكتوراه (صفاء غازي راضي) باشراف الاستاذ الدكتور حامد صالح  تخصص فسلجة – لياقة بدنية.

وتألفت لجنة مناقشة اطار بحث الرسالة  الموسومة بـ (تمرينات القدرات التوافقية لتطوير الاستجابة العصبية العضلية وتاثيرها في القدرات الحركية وبعض المهارات المركبة للاعبي كرة القدم للناشئين) ، من الاستاذ الدكتور رافع صالح الكبيسي رئيسا، الاستاذ الدكتور فراس مطشر، الاستاذ المساعد الدكتور مهند عبد الستار، الاستاذ المساعد الدكتور اسعد لازم علي، الاستاذ المساعد الدكتورفارس سامي يوسف مالك، الاستاذ الدكتور حامد صالح  مشرفا.

ويعد “الإطار العام للبحث” من أهم الاجزاء التي يتناولها الباحث الاكاديمي بوصفه جزء رئيس من أجزاء رسالة الماجستير او الدكتوراه، ويحتاج كل طالب ان يُقدم إطار اطروحة الدكتوراة او الماجستير بعد بذل الكثير من الجهد والعمل الشاق والدراسة ليخرج إطار البحث الاكاديمي على النحو المطلوب.

وللبحوث العلمية إطار عام  و موحد يجب على الباحث الاطلاع عليه واتباعه في بحثه العلمي ، وتعد مسألة إعداد الإطار العالم للبحث العلمي من أكثر المشكلات التي تواجه الباحث.

ويتكون الإطار العام للبحث العلمي من:- العنوان المقدمة،  أهداف البحث،  منهجية البحث، ومخطط البحث ويتضمن الأبواب والفصول والمباحث التي سيشملها البحث العلمي  ، ويضاف إلى  ذلك الخاتمة ، التوصيات ، الملاحق ،و المصادر والمراجع ، ويعبر الباحث في الخاتمة عن رأيه بالبحث ،وعن الأشياء الجديدة والمبتكرة التي قدمها بحثه ، أما التوصيات فهي  عبارة عن توصية الباحث بنشر البحث الذي قام بدراسته ، أو الاستمرار في دراسته وتحسينه ، وإضافة أشياء جديدة عليه ، بينما تتضمن الملاحق الوثائق غير المنشورة ، الصور ، الخرائط ، الرسوم البيانية ، الاستبانات ، الجداول ، والمصطلحات.

وفي الختام طرح الأساتذة اعضاء اللجنة ملاحظات علمية قيمة حول بعض التعديلات موصين بضرورة الاخذ بالملاحظات العلمية.

Comments are disabled.