رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير تدريبات تحمل اللاكتيك بالأسلوب الدائري في بعض القدرات البدنية والمؤشرات البايوكيميائية لمصارعي الحرة المتقدمين

رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير تدريبات تحمل اللاكتيك بالأسلوب الدائري في بعض القدرات البدنية والمؤشرات البايوكيميائية لمصارعي الحرة المتقدمين

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق 2/10/2019 رسالة ماجستير للطالب (    فهد سامي احمد) باشراف الاستاذ الدكتور رافع صالح فتحي ،  تحت عنوان (تأثير تدريبات تحمل اللاكتيك بالأسلوب الدائري في بعض القدرات البدنية والمؤشرات البايوكيميائية لمصارعي الحرة المتقدمين)، التي هدفت إلى وضع برنامج تدريبي لتحمل اللاكتيك ينفذ بالاسلوب الدائري على مصارعي الحرة المتقدمين،  معرفة تأثير البرنامج التدريبي على القدرات البدنية (القوة المميزة بالسرعة وتحمل القوة) على مصارعي الحرة المتقدمين في الاختبارات البعدية عنها في القبلية،  معرفة تأثير البرنامج التدريبي على بعض المؤشرات البايوكيميائية (CPK, LDH, LA) لمصارعي الحرة المتقدمين في الاختبارات البعدية عنها في القبلية.

تكمن أهمية البحث في دراسة تأثير التدريب بالأسلوب الدائري في تحسين تحمل اللاكتيك وتطوير بعض القدرات البدنية والمؤشرات البايوكيميائية لمصارعي الحرة المتقدمين والتعرف على المتغيرات الوظيفية وقراءتها قراءة علمية تواكب تطور العلم الحديث في ميادين التدريب والتحليل لرياضة المصارعة الحرة على وجه خاص لفتح افق جديد للمدربين والعاملين في هذا المجال الرياضي. اما مشكلة البحث فلاطلاع الباحث ميدانيا لاحظ انخفاضا بالمستوى البدني للمصارعين في الدقيقة الاخيرة من كل جولة.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي اما عينة البحث فتمثلت بلاعبي المنتخب الوطني للمصارعة، وتم تحديد الاختبارات البدنية والمتغيرات البايوكيميائية، كما تم استخدام الحقيبة الإحصائية SPSS لمعالجة البيانات احصائيا.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  حقق البرنامج التدريبي تقدما في مستوى القدرات البدنية متمثلة بالقوة المميزة بالسرعة وتحمل القوة للذراعين والرجلين،  حقق البرنامج التدريبي تقدما في مستوى تحمل حامض اللاكتيك (LA)،  حقق البرنامج التدريبي تقدما في مستوى بعض القدرات البايوكيميائية      لعمل كل من انزيمي (LDH) و (CPK).

واوصى الباحث بـ  تنفيذ مفردات البرنامج على عينات أخرى،  اختيار تدريبات أخرى وتنفيذها بشدد مختلفة، والعمل مع اتحاد المصارعة لتطوير العينة والإِفادة من نتائجها.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور صالح مجيد العزاوي رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور اسعد عبد الله السلامي،  الاستاذ المساعد الدكتور جمال مجيد شعيب، الاستاذ الدكتور رافع صالح فتحي مشرفا.