رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش واقع الأداء الإداري وعلاقته بالمهارات القيادية للمشرفين التربويين من وجهة نظر معلمي التربية

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 22/10/2019رسالة ماجستير للطالبة (نادية نوري محمد) باشراف الاستاذ الدكتور عماد عبد الكريم الحيالي ،  تحت عنوان (واقع الأداء الإداري وعلاقته بالمهارات القيادية للمشرفين التربويين من وجهة نظر معلمي التربية)، التي هدفت إلى التعرف على واقع الاداء الاداري والمهارات القيادية للمشرفين التربويين. التعرف على العلاقة بين الاداء الاداري والمهارات القيادية للمشرفين التربويين.

وتتجلى اهمية هذه الدارسة في ابراز انعكاسات دور الاداء الاداري للمشرف التربوي في النمو المهني لمعلمي التربية الرياضية، وان اي مجهود من اجل نمو المعلم وتحسين مستواه له الاثر والاهمية في تطوير الموقف التعليمي من اجل النهوض بالتلميذ كونها عملية تعليمية تعاونية مشتركة ترتقي بأداء معلمي التربية الرياضية وتحقيق الاهداف التربوية والتعليمية لدروس التربية الرياضية.

ولتحقيق اهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوبي المسحي والعلاقات الارتباطية أذ اشتمل مجتمع البحث معلمي ومعلمات التربية الرياضية في المدارس التابعة للمديريات العامة للتربية محافظة بغداد والبالغ عددهم (1845) معلم ومعلمة من المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد (الرصافة الأولى، الرصافة الثانية، الرصافة الثالثة، الكرخ الأولى، الكرخ الثانية، الكرخ الثالثة) اما عينة البحث اختيرت بالطريقة العشوائية من المديريات المذكورة أعلاه بواقع (450) بنسبة 24.39% معلم و معلمة أذ اختارت الباحثة (75) معلم ومعلمة من كل مديريه، وبعد ذلك تم تقسيم هذه العينة وفق الشروط العلمية الى ( عينة التجربة الاستطلاعية ، وعينة التعديل وعينة التقنين وعينة التطبيق) إدارياً ثم اطلعت الباحثة على كثير من المصادر المرتبطة بموضوع البحث فضلا عن المقابلات الشخصية ومن ثم حددت المقاييس المتعلقة بهذه الدراسة.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  تم التوصل الى تعديل مقياس الأداء الاداري، والذي تكون من (63) فقرة،  تم التوصل الى تعديل مقياس المهارات القيادية والذي تكون من (29) فقرة،  تم تحديد الدرجات والمستويات المعيارية لمقياسي الأداء الإداري والمهارات القيادية،  تميزت المستويات المعيارية للمقياسين الأداء الإداري والمهارات القيادية باختلافات فيما بينها.

واوصت الباحثة بـ ضرورة اعتماد مقياسي الأداء الإداري والمهارات القيادية في تقييم مشرفي المديريات العامة للتربية رياضية في بغداد،  ضرورة اجراء دورات وندوات خاصة للمشرفين التربويين من اجل تعزيز أدائهم الإداري وتطوير مهاراتهم القيادية،  إعادة النظر بدور المشرفين في المديريات وفق نتائج التي توصلت اليها الباحة في هذه الدراسة/  الاهتمام بالمشرفين التربويين واعطائهم صلاحيات تمنحهم حرية التصرف وإعطاء آرائهم بخصوص معلم او معلمة التربية الرياضية.

  وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور زهرة شهاب احمد رئيسا، الاستاذ الدكتور اسماء حكمت فاضل،  الاستاذ المساعد الدكتور سعد لايذ عبد الكريم، الاستاذ الدكتور عماد عبد الكريم الحيالي مشرفا.

 

Comments are disabled.