رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير اسلوبي الاكتشاف الموجه والتعليم المبرمج في تعلم الشكل الحركي الكينماتيكي لمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد في الكرة الطائرة

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الخميس الموافق 10/10/2019رسالة ماجستير للطالب (حسن هادي حسين) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور علاء محسن ياسر ،  تحت عنوان (تأثير اسلوبي الاكتشاف الموجه والتعليم المبرمج في تعلم الشكل الحركي الكينماتيكي لمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد في الكرة الطائرة)، التي هدفت إلى معرفة تأثير أسلوبي الاكتشاف الموجه والتعليم المبرمج في تعلم الشكل الحركي الكينماتيكي لمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد في الكرة الطائرة، وكذلك معرفة أفضلية الأساليب في تعلم الشكل الحركي الكينماتيكي لمهارتي الضرب الساحق وحائط الصد في الكرة الطائرة.

        وتكمن أهمية البحث عن طريق محاولة علمية أكاديمية في التنويع في استخدام الأساليب التدريسية التي تتلاءم مع قابليات الطلاب وامكاناتهم في تعلم بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة ضمن المنهج الدراسي لطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، فضلاَ عن دراسة الطالب في هذه المرحلة لمبادئ البايوميكانيك قد يسهم هذا من تحقيق توافق نظري علمي لتعلم المهارات قيد البحث، إذ تمثل هذه المرحلة نقطة انطلاق نحو التعلم المثمر عن طريق اكتشاف قدرات الطالب وإمكاناته وتوجيهها بالشكل الصحيح.

ولتحقيق اهداف البحث أنتهج الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة لملاءمة مع طبيعة مشكلة البحث، وتكون مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد للعام الدراسي (2018-2019) م والبالغ عدده (167) من الذكور، موزعين على 7 شعب، حيث تتراوح أعمارهم من (20-الى 21) سنة، أما عينة البحث تم اختيار ثلاث شعب من بين سبع شعب بالاعتماد على الطريقة العشوائية (القرعة).

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  كان لاستخدام لأسلوب الاكتشاف الموجه وأسلوب التعليم المبرمج والأسلوب الذي اتبعه المدرس، أهمية في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة، ان التشويق والاثارة باستخدام هذه الأساليب زاد من دافعية الطلاب للتعلم مما سهل عملية الأداء.

واوصى الباحث بـ التأكيد على استخدام أسلوب الاكتشاف الموجة في تعلم بعض المهارات الفنية بالكرة الطائرة، وكذلك ضرورة استخدام المتغيرات الكينماتيكية لتقيم أداء الطالب.

  وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور غادة مؤيد شهاب رئيسا، الاستاذ الدكتور احمد عبد الامير،  الاستاذ الدكتور علاء عبد الله فلاح، الاستاذ المساعد الدكتور علاء محسن ياسر مشرفا.

Comments are disabled.