رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير أسلوب اللعب باستعمال قناع التدريب في بعض المؤشرات الوظيفية والتحمل الخاص للاعبات كرة السلة

رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير أسلوب اللعب باستعمال قناع التدريب في بعض المؤشرات الوظيفية والتحمل الخاص للاعبات كرة السلة

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق 2/10/2019 رسالة ماجستير للطالبة (حنين صفاء سلمان) باشراف الاستاذ الدكتور لؤي سامي رفعت ،  تحت عنوان (تأثير أسلوب اللعب باستعمال قناع التدريب في بعض المؤشرات الوظيفية والتحمل الخاص للاعبات كرة السلة لـ 3×3 متقدمات)، التي هدفت إلى اعداد تمرينات بأسلوب اللعب باستعمال قناع التدريب للاعبات كرة السلة لـ 3×3 متقدمات،  والتعرف على تأثير التمرينات بأسلوب اللعب باستعمال قناع التدريب في بعض المتغيرات الوظيفية للاعبات كرة السلة لـ 3×3 متقدمات،  وتصميم اختبارات لقياس (تحمل القوة المميزة بالسرعة، تحمل السرعة، تحمل الأداء) للاعبات كرة السلة لـ 3×3 متقدمات.

وبهذا البحث اراد الباحث ومن خلال (قناع التدريب) والذي يعوض الصعود الى المرتفعات وايضا السهوله في التحكم بمستويات الارتفاعات المفترضه,ان تخوض في تحدي المزج بين التدريب بالقناع مع اسلوب اللعب حتى لا تبتعد اللاعبات عن الاجواء اللعب التنافسيه، وايضاً اختار لعبة كرة السلة لـ 3×3  وذلك لانها جديده العهد في القطر والعالم لتكون العينه. ان تجريب أفكار جديدة من شأنها رفع عجلة التطور البدني والمهاري الى الامام او اختزال الزمن المطلوب او ضعف الإمكانات المادية

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي باتباع تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك لما يناسب طبيعة المشكلة البحث، اذ تكونت عينة البحث من (3 لاعبات) لكل مجموعة وتم اجراء الاختبارات المختارة عليهم في هذه الدراسة. اما تطبيق التمرينات باستخدام أسلوب اللعب بارتداء  قناع التدريب فقد تمت خلال (29) وحدة تدريبية ولفتره (10) أسابيع وبواقع ثلاث وحدات تدريبة لكل أسبوع و (35 دقيقة) من القسم الرئيس أي ما يعادل 35% من مجمل اوقت الوحدة التدريبية التي تبلغ (120 دقيقة).

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  ان فاعلية اسلوب اللعب باستخدام قناع التدريب في تطوير القدرات البدنية (تحمل القوة المميزة بالسرعة، وتحمل السرعة، وتحمل الاداء)،  ولم يكن هناك تاثير لاسلوب اللعب باستخدام قناع التدريب في تطوير تركيز حامض اللبنيك في الراحة). وان فاعلية اسلوب اللعب في تطوير تحمل السرعة.

واوصى الباحث بـ  استخدام اسلوب اللعب بقناع التدريب في تطوير القدرات البدنية المرتبطة بالتحمل وتطوير كفاية الجهاز الدوري التنفسي،  واجراء بحوث على فئات عمرية مختلفة ولكلا الجنسين.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور مهند عبد الستار عبد الهادي رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور شيرزاد محمد جارو،  الاستاذ المساعد الدكتور محمد شهاب احمد، الاستاذ الدكتور لؤي سامي رفعت مشرفا.