اطروحة في التربية البدنية تناقش تصميم منظومة تشخيص وتأهيل التشوه القوامي في القسم العلوي من الجسم للتلاميذ بعمر (11ـــــ12) سنة

اطروحة في التربية البدنية تناقش تصميم منظومة تشخيص وتأهيل التشوه القوامي في القسم العلوي من الجسم للتلاميذ بعمر (11ـــــ12) سنة

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم السبت الموافق 28/9/2019 اطروحة دكتوراه للطالب (صلاح محمود سلمان) باشراف الاستاذ الدكتور محمد جواد كاظم ،  تحت عنوان ( تصميم منظومة تشخيص وتأهيل التشوه القوامي في القسم العلوي من الجسم للتلاميذ بعمر (11ـــــ12) سنة) ، التي هدفت الى تصميم منظومة تشخيص وتأهيل التشوه القوامي في القسم العلوي من الجسم لتلاميذ المدارس الابتدائية بأعمار (11-12) سنة،  التعرف على التشوهات القوامية للقسم العلوي من الجسم لدى تلاميذ المدارس الابتدائية،  والتعرف على تأثير منظومة تشخيص وتأهيل التشوه القوامي في القسم العلوي من الجسم لدى افراد عينة البحث.

     وتتجلى اهمية البحث في توجيه هذه الدراسة الى المشكلات التي يعاني منها تلاميذ المدارس الابتدائية وهي التشوهات القوامية التي تشكل عائقا لدعائم اللياقة البدنية العامة للتلاميذ من خلال الاسهام في اكتشاف التشوهات القوامية وتأهيلها باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة بالمجال القوامي وتغذيتها بالتمرينات التأهيلية الخاصة بنوع التشوه ودرجته التي تعمل على تحقيق ذلك .

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي. اجرى الباحث مسحا شاملاً لستة مدارس من اصل (131 مدرسة ) بنين وبنسبة (4.58%) تم الحصول عليها بشكل عشوائي من مديرية الرصافة الثانية باستعمال الجهاز المصمم من قبل الباحث اذ تم مسح الصف السادس الابتدائي بعمر (11-12 ) سنة بواقع (420) تلميذاً وبعد الفحص تم تحديد عينة البحث وتحديد اربعة انواع من التشوهات.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-   فاعلية المنظومة في اكتشاف التشوهات القوامية في المنطقة العليا من الجسم وتصنيفها الى بسيطة ومتوسطة وشديدة،  سهولة استعمال المنظومة من قبل أي شخص لها بعد قراءتها وملاحظة كيفية عملها. و ان اكتشاف التشوهات يكون ادق في الجهاز لأنه يبين التشوهات الخفية التي لا يستطيع الشخص العادي ملاحظتها،  وفاعلية المنظومة في اكتشاف التشوهات القوامية المرتبطة بشكل دقيقي وفصل كل تشوه وتأهيله على حدى. و فاعلية التمارين التصحيحية على تصحيح التشوهات القوامية البسيطة والمتوسطة.

واوصى الباحث بـ استعمال المنظومة من قبل مدرس الرياضة في كل مدرسة ابتدائية , ونشر المنظومة في الانترنيت للاستفادة منها بشكل عالمي،  اجراء دراسات على عينات اكبر او اصغر من عينة البحث،  اجراء تطوير اكثر للمنظومة لتشمل كل الجسم،  واجراء بحوث مشابهة في مجال تصحيح التشوهات المختلفة.

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ايمان عبد الامير رئيسا، الاستاذ الدكتور اسامة احمد حسين ،  الاستاذ الدكتور افتخار احمد علي ، الاستاذ الدكتور اسعد عدنان عزيز ، الاستاذ المساعد الدكتور عارف عبد الجبار حسين ،  الاستاذ الدكتور محمد جواد كاظم مشرفا.