رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش تأثير تداخل أسلوب التضمين بأسلوبي (التبادلي وفحص النفس)  في أداء بعض أنواع التصويب والخداع بكرة اليد

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الثلاثاءالموافق 20/8/2019رسالة ماجستير للطالب (بلال عبد المنعم مطر) باشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد محمود كاظم ،  تحت عنوان (تأثير تداخل أسلوب التضمين بأسلوبي (التبادلي وفحص النفس)  في أداء بعض أنواع التصويب والخداع بكرة اليد)، التي هدفت إلى ألتعرف على الفروق بين الأختبارات القبلية والبعدية للمجاميع الثلاثة في أداء بعض أنواع التصويب والخداع بكرة اليد للطلاب.

وتجلت أهمية البحث من خلال جمع أو تداخل أسلوب التضمين بأسلوبي (التبادلي وفحص النفس) من خلال توفير عدة مستويات للأداء ولنفس العمل في تعلم بعض مهارات التصويب والخداع بكرة اليد،  أَمَّا مشكلة البحث فكانت أن العملية التدريسية لا تزال بحاجة إلى إستراتيجية جديدة يمكن من خلالها التنويع في أستخدام الأساليب للوصول إلى عملية تدريس تضمن تعلم جميع الطلاب

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجاميع المتكافئة وتمثل مجتمع البحث وعينته بطلاب المرحلة الثانية وبتصميم مجموعتين تجريبيتين  ومجموعة ضابطة ومن خلال النتائج التي تم التوصل لها بوجود فروق معنوية بين الأختبار القبلي والبعدي لعينة البحث وكذلك فروق معنوية في الأختبارات البعدية بتفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  أن تداخل أسلوب التضمين بأسلوبي (التبادلي وفحص النفس) قد حقق أهدفهُ في تعلم مهارتي التصويب والخداع وأن أسلوب التضمين يعمل كمحور في الأداء والمشاركة بدل الأقصاء.

واوصى الباحث بـ التأكيد على أستخدام تداخل أسلوب التضمين بأسلوبي (التبادلي وفحص النفس) وتأثيره في تعلم مهارتي التصويب والخداع للطلاب لكونهُ أسلوب ينسجم مع طبيعة مهارات كرة اليد. وأجراء دراسات مشابهة على مراحل دراسية أخرى وبألعاب مختلفة.

  وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور احمد خميس راضي رئيسا، الاستاذ الدكتور اشراق علي محمود،  الاستاذ المساعد الدكتور حاتم شوكت ابراهيم، الاستاذ المساعد الدكتور محمد محمود كاظم مشرفا.

Comments are disabled.