رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش بناء وتقنين مقياس الكفاية الإدارية للقادة الكشفيين الحاصلين على الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق

رسالة ماجستير في التربية البدنية تناقش بناء وتقنين مقياس الكفاية الإدارية للقادة الكشفيين الحاصلين على الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 6/8/2019رسالة ماجستير للطالب (حيدر جبار عناد) باشراف الاستاذ الدكتور ندى نبهان أسماعيل ،  تحت عنوان (بناء وتقنين مقياس الكفاية الإدارية للقادة الكشفيين الحاصلين على الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق) ، التي هدفت إلى بناء وتقنين مقياس الكفاية الإدارية للقادة الكشفيين الحاصلين على الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق وتحديد المستويات المعيارية لهم.

وتكمن أهمية البحث على أساس تحديد مستوى معياري بالكفاية الإدارية للقادة الكشفيين الحاصلين على الشارة الخشبية ووضع أسس علمية صحيحة لاختيار القادة في المستقبل وانعكاسهم في العمل الكشفي وذلك من خلال استطلاع آراء القادة في الحركة الكشفية والحاصلين على الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق.

فيما تبلورت مشكلة الدراسة الى أن هناك ضعف في بعض مجالات الكفاية الإدارية للقادة الكشفيين الحاصلين على الشارة الخشبية بسبب قلة الخبرة وقلة المعرفة بالأمور الإدارية وعدم أقامه دورات خاصة للقادة الكشفيين في مجال الكفاية الادارية وكذلك عدم وجود مقياس لاختيار القائد الكشفي..

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وتحدد مجتمع البحث وعينته بالقادة الكشفيين الحاصلين على الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق للعام (2017) وكان عدد العينة (372) قائد كشفي ولعدم توفر مقياس للكفاية الإدارية ولكون المشروع حديث التأسيس ويهدف الى تطوير القادة الكشفيين ورفدهم في مجتمعات التربية في المستقبل.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها:-  بناء وتقنين مقياس الكفاية الإدارية للقادة الكشفيين الحاصلين على الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق،  وقدرة المقياس على تحديد المستويات المعيارية للقادة الكشفيين الحاصلين على الشارة الخشبية في المديريات العامة للتربية في العراق.

واوصى الباحث بـ ضرورة تطبيق المقياس من قبل وزارة التربية على القادة الكشفيين في المستقبل،   ضرورة اجراء التقييم المباشر للقادة الكشفيين الحاصلين على الشارة الخشبية في عام (2017) في عموم العراق.                      

  وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور ثائر داود سلمان رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور خنساء صبري محمد،  المدرس الدكتور ثامر حماد رجه، الاستاذ الدكتور ندى نبهان مشرفا.

 6-8